الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المخابرات الأمريكية: واشنطن حذرت روسيا سرا من استخدام الأسلحة النووية

المخابرات الأمريكية - cnn
المخابرات الأمريكية - cnn

كشفت المخابرات الأمريكية أن الولايات المتحدة أبلغت روسيا بشكل خاص خلال الأشهر الماضية أن هناك عواقب إذا اختارت موسكو استخدام سلاح نووي، وفقا لما نشرته شبكة cnn الأمريكية.

واعتمدت إدارة بايدن بشدة على القنوات الاستخباراتية لإيصال رسائل حساسة إلى موسكو خلال فترة حشد الحرب الروسية في أوكرانيا ومقاضاتها، بما في ذلك في الآونة الأخيرة في المفاوضات حول الأمريكيين المحتجزين ظلما.

وتأتي التحذيرات في الوقت الذي هدد فيه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالتحول إلى الأسلحة النووية في خطاب ألقاه يوم الأربعاء وسط سلسلة من الانتكاسات المحرجة في ساحة المعركة في أوكرانيا.

وأكد المسؤولون الأمريكيون أن هذه ليست المرة الأولى التي يهدد فيها بوتين باللجوء إلى الأسلحة النووية منذ بدء إعادة غزو أوكرانيا في فبراير، على الرغم من أن بعض المحللين اعتبروا هذا التهديد أكثر تحديدًا وتصعيدًا من خطاب الرئيس الروسي السابق.

وفي الوقت الحالي، صرح كبار مسؤولي وكالة المخابرات المركزية علنًا أنهم لم يروا أي مؤشرات على أن روسيا تستعد لاستخدام الأسلحة النووية.

ولكن بعض المحللين العسكريين كانوا قلقين من أن روسيا تسعى إلى استخدام ما يسمى بسلاح نووي تكتيكي، أو في ميدان المعركة، ردا على أداءها السيئ في أوكرانيا - وهو تكتيك يُطلق عليه أحيانا "التصعيد من أجل التهدئة".

ويعتقد مسؤولو المخابرات أن بوتين قد يلجأ على الأرجح إلى هذا الخيار الذي شعر أن روسيا أو نظامه معرضان للخطر من الناحية الوجودية، وليس من الواضح ما إذا كان سيشعر أن خسارة حربه في أوكرانيا تناسب هذا الوصف.

اقرأ أيضا: الكاظمي يدعو القوى السياسية العراقية للاستفادة من الحوار الوطني