الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:43 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| وزارة الصحة تخصص خطوطا ساخنة للأضرار النفسية الناجمة عن كورونا

وزيرة الصحة هالة زايد
وزيرة الصحة هالة زايد

قدمت وزارة الصحة والسكان عددًا من النصائح للمواطنين، حتى تساعدهم في التغلب على شعور القلق الناجم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، خلال فترة الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة الفيروس وانتشاره داخل البلاد.

وبدوره، قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه من الطبيعي أن يزداد لدى المواطنين الشعور بالخوف والقلق الناجم عن انتشار فيروس كورونا خاصة خلال الفترة الحالية، لكن ينبغي التغلب على ذلك الشعور لتجنب أى أثار نفسية سلبية قد تترتب على تلك الفترة خاصة لدى لأطفال وكبار السن، وأكد على ضرورة التزام المواطنين بالبقاء في المنزل لحماية أنفسهم، وتنفيذ الخطوات الاحترازية.

وأضاف "مجاهد" أن النصائح التي يحب تنفيذها تتمثل في التالي:
-ضرورة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
-الحصول على قسط جيد من النوم.
-ممارسة التمارين الرياضية.
-الامتناع عن التدخين وتناول الكحوليات.

كما أشار "مجاهد" إلى أهمية التواصل مع الأصدقاء ودائرة المعارف عبر الهاتف أو وسائل التواصل الاجتماعي، للتخفيف من حدة التوتر في الفترة الحالية.

وقال "مجاهد" إن ممارسة تمارين التنفس والتأمل البسيطة وغيرها من التمارين العقلية تساعد على الهدوء النفسي والخروج من دائرة القلق، بالإضافة إلى الانشغال بالأمور الإيجابية، لافتًا إلى أهمية التقارب الأسري، وممارسة أنشطة مشتركة مع كافة أفراد الأسرة.

ووجه مجاهد عدد من النصائح لأولياء الأمور لمساعدة الأطفال في التغلب على الشعور بالخوف الناجم عن انتشار فيروس كورونا المستجد، مما ينتج عنه اضطربات في سلوك الطفل ومنها الحركة الزائدة، وكثرة التساؤل.

 وقدم "مجاهد" عدة نصائح كالتالي:
-منح الأطفال المزيد من الوقت والاهتمام.
-والتحدث معهم بلطف.
-تخصيص مساحة من الوقت للعب والراحة وممارسة الأنشطة.
-وتجنب عزلهم عن القائمين على رعايتهم بقدر الإمكان، وأكد على ضرورة التجاوب مع ردود فعل الاطفال، وتقديم الدعم لهم، والاستماع إلى مخاوفه.

أما عن كبار السن فقال "مجاهد" إنه من الضروري تقديم الدعم النفسي لهم، خاصة الذين يعانون من أمراض مزمنة، ومساندتهم عن طريق التواصل المستمر مع العائلة والأصدقاء عبر الهاتف، وذلك لأنهم أكثر أشخاص يشعرون بالقلق والضغط النفسي خاصة مع العزلة، وتوقفهم عن الأنشطة المعتادة خلال هذه الفترة.

ولفت "مجاهد" إلى ضرورة مشاركتهم بالمعلومات بالطريقة البسيطة التي تسهل عليهم استيعاب المعلومات، بالإضافة إلى مشاركتهم مع الأسرة في تعليمهم التدابير الوقائية مثل غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، وتشجيعهم على استمرار أنشطتهم داخل المنزل، واستشارة الطبيب المتخصص إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضا: المتحدث باسم الصحة: نعاني كثيرا من شائعات السوشيال ميديا.. والطبيب المتوفى أصيب بكورونا من مريض هندي (فيديو)

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة إلى تخصيص خطين ساخنين للأمانة العامة للصحة النفسية (8880700- 080)، و (0220816831)، لتقديم الدعم النفسي للمواطنين المتواجدين بالمنازل خلال هذه الفترة، خاصة مم يشعر بالخوف من انتشار فيروس كورونا المستجد.