الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 03:58 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

كورونا قد ينهى عادات متأصلة فى جميع شعوب العالم

عادات يقضي عليها كورونا
عادات يقضي عليها كورونا

كشف علماء الاجتماع عن أن وباء كورونا قد يُنهي عادات كثيرة بين الأشخاص، بما فى ذلك الاتصال الجسدي، وقد يغير السلوك البشري للناس فى المواقف الاجتماعية كالعناق والمصافحة وغيرها، وحذر العلماء من أن فيروس كورونا قد يؤدي إلى نهاية التحية الجسدية للأصدقاء والعائلة.

وأشار العلماء إلى أن الجيل القادم الذي عاصر تفشي وباء كورونا "كوفيد-19"، قد يكون حذراً بعض الشئ خلال تعامله مع الاَخرين فى السنوات المقبلة، وقد تستبدل المصافحة والمعانقة بغيرها من الإيحاءات أو الإيماءات الأخري، وفقاً لروسيا اليوم.

وذكر علماء الإجتماع بأنه من الممكن أن تؤدي المخاوف من الحفاظ على نظافة الأسطح والمكاتب مطهرة، إلى سلوك النظافة القهري وزيادة المبيعات من مواد التطهير والتعقيم، بالإضافة إلى أنه كلما زادت الإجراءات المتبعة فى الفترات الحالية، زادت معها إحتمالية بتني عادات يصعب التخلص منها فيما بعد.

اقرأ أيضاً: عاجل| دراسة صادمة.. فيروس كورونا يظل على الهواتف لمدة 4 أيام

وقال روبرت دينجوال أستاذ العلوم الاجتماعية فى جامعة "نوتنجهام ترينت"، إنني أعتقد أنه من المتوقع أن نغسل أيدينا بحذر أكثر خلال الفترات القادمة، خلال حديثه مع CNET، وإذا استمرت عمليات الإغلاق الجارية حالياً لمدة 6 أشهر إضافية، فقد تؤدى إلي زيادة وسواس النظافة القهري، ولكنه ليس بالأمر السيئ.

ومن جانبه قال جو فيجين، رئيس الرابطة الأمريكية لعلم الاجتماع السابق، إنه فى حالة استمرار الوضع القائم لمدة 18 شهراً أو أكثر كما تشير التوقعات الأكثر تشاؤما، فمن المحتمل أن تحدث تغييرات أكبر على مستوي التواصل الإجتماعي بين الأشخاص، وزيادة التأكد من نظافة الأشياء.

وأضاف، أنه من الممكن أن يتأثر الشباب بنقص الاتصال الجسدي ويسبب لهم اَثاراً عاطفية، نظراً لأنهم يستخدمون هذه العادات للتعبير عن الحب والدعم، بالإضافة إلى زيادة استخدام التكنولوجيا فى مواجهة الاَثار الجارية وأن يقتصر التواصل الإجتماعي بين الناس على الدردشات المرئية والمكالمات الهاتفية، وحفلات العشاء الافتراضية.