الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 08:55 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”لا يسأل العبد ربه إلا أتاه”.. ما هي ساعة الإجابة يوم الجمعة وموعدها؟

الدعاء يوم الجمعة
الدعاء يوم الجمعة

يجتهد المسلمون في الدعاء والتقرب إلى الله يوم الجمعة، لما له من فضل عظيم عند الله سبحانه وتعالى، حيث ساعة إجابة الدعاء التي أخبرنا بها النبي الكريم، ورد في مسند أحمد عن رسول الله قال: "إنَّ في الجمُعة سَاعةً لا يسألُ اللهَ العبد فيها شيئًا إلاَّ أتاه اللهُ إيَاه، وهِيَ سَاعَةٍ بَعدَ العَصر".

وعن وقت ساعة الاستجابة، اختلف العلماء في تحديده لكن الكثير من الفقهاء رجح أن تكون الساعة الأخيرة بعد صلاة العصر قبل غروب الشمس.

سبب إخفاء ساعة الإجابة

قال ابن المنير في الحاشية، "إذًا علم أن فائدة الإبهام لهذه الساعة ولليلة القدر بعث الداعي على الإكثار من الصلاة والدعاء، ولو بين لاتكل الناس على ذلك وتركوا ما عداها فالعجب بعد ذلك ممن يجتهد في طلب تحديدها. " فتح الباري " 2 / 422 .

وبعد اجتهاد العلماء في تحديدها، وقيل إنها الساعة الأخيرة بعد العصر، ليس معنى ذلك أن المسلم لايدعو ربه إلا يوم الجمعة؛ بل يسن الدعاء في كل يوم وساعة وفي يوم الجمعة غير أن الساعة المذكورة من يوم الجمعة له خصيصة، فيجب استغلالها في أن يسأل العبد الله ما يشاء وأن يرفع الوباء والبلاء.

ويرى بعض العلماء في موعد ساعة الإجابة، أنها قد تكون من جلوس الإمام إلى انقضاء صلاة الجمعة، استاندا إلى ما روى مسلم في صحيحه من حديث أبي بردة بن أبي موسى أن عبد الله ابن عمر قال له: أسمعت أباك يحدث عن رسول الله في شأن ساعة الجمعة شيئًا؟ قال: نعم، سمعته يقول: سمعت رسول الله يقول: هي ما بين أن يجلس الإمام إلى أن تقضى الصلاة".

اقرأ أيضا:سُنة أم بدعة.. ”الشعراوي” يوضح حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة (فيديو)

وروى عن عمرو بن عوف المزني عن النبي قال: "إن في الجمعة ساعة لا يسأل اللهَ العبدُ فيها شيئًا إلا آتاه الله إياه، قالوا: يا رسول الله أية ساعة هي؟ قال: حين تقام الصلاة إلى الإنصراف منها.

أفضل الأدعية

ومن الأدعية الوارد يوم الجمعة، حددت دار الإفتاء المصرية، بعض الأدعية وهي قوله تعالى: "رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ".

وكذلك قوله تعالى: "رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَه وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ"، وأن يدعو المسلم ربه بما يشاء فهي ساعة استجابة لا يسألُ اللهَ العبد فيها شيئًا إلاَّ أتاه اللهُ إيَاه".