الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 05:52 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: دمار يلحق بالصناعة العالمية وإيران تفتح أسواقها

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تعددت القضايا التي تنولتها مختلف الصحف العالمية اليوم الأربعاء، وتنوعت بين آثار انهيار أسعار النفط، والضغوط التي يصر الرئيس الأمريكي على ممارستها على الرغم من الأزمات التي تمر بها بلاده.

انهيار أسعار النفط

أفادت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، بأن الانخفاض الذي شهده أسعار النفط، ليكون أقل من صفر، ويشكل دمارا غير عادي للصناعة العالمية، مشيرة إلى أنه سوف يؤدي إلى حدوث موجة من الأنكماش للاقتصاد العالمي الذي يعاني بالفعل من تداعيات أزمة كورونا.

وأوضحت الوكالة، أن سوق النفط يشهد أسوأ أزمة من الممكن أن يكون قد مر بها منذ عقود، مضيفة أن الحالة التي وصل لها النفط أدخل الأسواق في عالم مواز يستعد فيه التجار لدفع 40 دولار مقابل أن يأخذ أحد برميل من النفط.

اقرأ أيضا:صحف العالم: ترامب يتعرض للانتقاد وحقائق هامة عن فيروس كورونا

وفيات كورونا في إسطنبول

من جانبها ركزت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية على عدد الوفيات في إسطنبول، موضحة أن نسبة الوفيات تشير إلى أن الوباء يتفشى بصورة غير عادية وغير الذي يتم الإعلان عنه.

ووفقا للصحيفة الأمريكية، فقد تجاوزت تركيا الصين التي كانت بؤرة الوباء فيما يتعلق بعدد الإصابات التي وصلت إلى أكثر من 90 ألف حالة، بينما وصل عدد الوفيات إلى 2140 على الأقل.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الديون تتراكم على واشنطن واليابان تواجه كارثة طبية

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن البيانات التى جمعتها من سجلات الوفيات فى إسطنبول تؤكد أن تركيا تواجه خسائر أكبر بكثير للغاية من الوباء أكثر من الأرقام المعلنة ومما تشير البيانات.

ضغوط على كوريا الجنوبية

أكدت شبكة "سي إن بي سي"، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يريد الضغط على كوريا الجنوبية للحصول على مقابل مادي أكبر من الذى تدفعه نظير التواجد العسكري الأمريكي لحمايتها من تهديدات جارتها الشمالية.

ووفقا للشبكة، تتفاوض كل من سيول وواشنطن حاليا لعقد اتفاقية جديدة تحدد الصورة التي عليها سيتقاسم البلدان تكاليف حوالي 28500 جندي أمريكي متمركزين في كوريا الجنوبية لردع سيطرة كوريا الشمالية في المنطقة.

يشار إلى أن هناك العديد من اتفاقيات تقاسم التكاليف المشار إليها، وتعرف باسم اتفاقية التدابير الخاصة الكورية منذ عام 1991 وانتهت صلاحية آخر اتفاقية في نهاية عام 2019.


 

اقرأ أيضا: صحف العالم: هبوط النفط الأمريكي وفتح مراكز التسوق في إيران

العدوى في فرنسا

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن طفل في التاسعة من عمره في فرنسا أصيب بفيروس كورونا المستجد، لكنه لم ينشر العدوى رغم أنه اختلط بأكثر من 170 شخص.

وأضافت الصحيفة، أن الطفل كان بين مجموعة من الحالات المرتبطة برجل الأعمال ستيف والش، وهو أول بريطانى يصاب بالوباء بعد حضوره مؤتمر مبيعات فى سنغافورة فى يناير.

يشار إلى أن والش وبدون قصد نشر العدوى، تحديدا عندما انضم لعشرة بالغين بريطانيين وعائلة من خمسة أفراد فى شاليه بمنتجع التزلج فى فرنسا بعد سفره من لندن، وأصيب معظم الضيوف فى الشاليه بالفيروس.

أعمال تجارية في إيران

سلطت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، الضوء على سماح الحكومة الإيرانية بإعادة فتح البازارات ومراكز التسوق المحلية، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تعد نقطة تحول فارقة بالنسبة لإيران وبصورة كبيرة جدا، خاصة أنها من أهم الدول التي تضررت بسبب الوباء، مما أثر على أوضاعها الاقتصادية.

وفتحت إيران السوق الرئيسة بعد أكثر من شهر من الإغلاق، وتم تخفيف القيود المفروضة على السفر بين المحافظات، وهو ما أثار تحذيرات من قبل مسؤولي الصحة.