الطريق
الجمعة 17 مايو 2024 07:57 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: هبوط النفط الأمريكي وفتح مراكز التسوق في إيران

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها الصحف العالمية اليوم الثلاثاء، وتنوعت بين انخفاض النفط الأمريكي والتركيز على حال المسلمين خلال شهر رمضان في واشنطن ودول العالم.

النفط الأمريكي

أوردت "سي إن إن" الأمريكية، في تقرير لها، اليوم الثلاثاء، بأن سعر برميل النفط الخام الأمريكي شهد سقوطا غير عادي ليصل إلى ما دون الصفر، وهو أقل مستوى له منذ بدء "نايمكس" وهو بيع العقود الآجلة، الذي كان عام 1983.

وقالت الشبكة الأمريكية: إن "النفط الخام الأمريكي سجل أكبر هبوط له الذي وصل بنسبة 94%، حين كان سعر البرميل 1.02، خلال يوم واحد، بعد أن كان سعر البرميل 18.27 دولار الجمعة".

اقرأ أيضا: صحف العالم: عقار يشفي مرضى كورونا بعد أسبوع من تناوله

فتوى إماراتية

فيما أفادت وكالة "رويترز" البريطانية، بأن مجلس الفتوى الإماراتي أعلن أن المصابين بفيروس كورونا من العاملين في الرعاية الصحية معفون من الصيام خلال شهر رمضان.

وأوضحت الوكالة، أن المجلس الإماراتي أكد أن من يعاني من فيروس كورونا المستجد ربما لا يصومو الشهر المبارك خاصة في حال ظهرت عليهم الأعراض بشكل واضح.

ونوه المجلس في بيانه، إلى أن الصيام سيجعل حالة المرضى سيئة جدا، كما أنه مسموح للعاملين فى المجال الطبى بالإفطار أثناء قيامهم بعملهم لو خشيوا أن الصيام يمكن أن يؤدى إلى إضعاف مناعتهم أو يخسروا مرضاهم.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يتعرض للانتقاد وحقائق هامة عن فيروس كورونا


الضغط على مسلمين أمريكا

من ناحية أخرى، سلط موقع "إن بي سي" الضوء على حال المسلمين الذين يعيشون في أمريكا وكيفية احتفالهم بشهر رمضان الكريم خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، مشيرا إلى أن العديد من العائلات المسلمة يشعرون بالخوف والضغط لأنهم قد لا يتمكنون من الاحتفال بالشهر الكريم كما هو المعتاد، خاصة وأن هناك الكثيرون ممن يعانون من ظروف اقتصادية صعبة.

ونقل الموقع عن شاب مسلم يعيش في واشنطن يدعى محمد قوله: "هذا هو أول رمضان لن يتمكن الناس فيه من التجمع"، مضيفا: "لن نتمكن من القيام ببعض الأشياء العادية التي قمنا بها في رمضان السابق."

قيوض أسترالية على الفيسبوك

بينما أوضحت صحيفة "الجارديان البريطانية، أن فيسبوك وجوجل تم إجبارهم على مشاركة إيرادات الإعلانات مع شركات الإعلام فى أستراليا، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تأتي بعد أن وجه وزير الخزانة فى جوش فريدنبيرج، مراقبى المنافسة بتطوير مدونة قواعد سلوكية إلزامية لعمالقة التكنولوجيا فى ظل الانخفاض الحاد فى الإعلانات نتيجة تفشى وباء كورونا.

وطلبت الحكومة الفيدرالية في أستراليا، من لجنة المنافسة والمستهلك، تطوير "كود" يشمل قواعد منظمة بين شركات الإعلام والمنصات الرقمية من بينها جوجل وفيسبوك.

اقرأ أيضا: صحف العالم: الديون تتراكم على واشنطن واليابان تواجه كارثة طبية

فتح مراكز التسوق في إيران

أما صحيفة "إندبندنت" البريطانية، فذكرت أن السلطات الإيرانية مضت في إجراءات وضع خطة لاستئناف نشاط الشركات والأعمال، في الوقت الذي تجرى محاولا لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

ووفقا للصحيفة البريطانية، فإن إيران تواجه تحدي صعب أثار استياء الغرب والعديد من مختلف دول العالم، مشيرة إلى أن الرئيس الإيراني حسن روحاني أعلن أن البلاد ستسمح لمراكز التسوق والأسواق بفتح أبوابها مجددا، رغم تحذيرات مسئولي الصحة من أن البلاد ربما تتخذ بذلك خطوات من شأنها أن تبدد احتواء كوفيد-19.

ولفتت الصحيفة إلى أن خبراء الصحة الدوليين سيراقبون عن كثب محاولات إيران لاستئناف الحياة الطبيعية، مؤكدة أن إيران تعد من أهم الدول التي بالفعل تضررت بشكل كبير جدا بسبب فيروس كورونا حيث توفي 5 الاف و118 شخصا بينما تم تأكيد 82 ألف إصابة على الأقل وهو ما قاد إلى اتخاذ إجراءات العزل وإغلاق الحياة العامة والتجارية على غرار الغرب.