الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:16 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نجل محمد رشدي يكشف لـ ”الطريق” أسرار في حياة المطرب الراحل: أبنائه أكبر أزمة في حياته

محمد رشدي
محمد رشدي

والدي كان فلاحا صارما وندم علي بعض الأغاني

كان مانع الفنانين يدخلون بيته ما عدا الأبنودي وبليغ حمدي

كان يعشق ليلي مراد وكان خايف الناس تنساه بعد موته

أبويا معملش ثروة لكن حب الناس كان رأس ماله

دامت لمين يا مصدق الأيام.. الدنيا تطلع ايه وتسوى كام.. من عدوية لكعب الغزال ترك الفنان الكبير محمد رشدي إرثًا هائلًا من الأعمال الفنية التي جعلته أحد أيقونات الطرب الشعبي الأصيل وبمناسبة ذكرى وفاته تحدث "الطريق" مع نجله طارق ثاني أبنائه الذي يكشف لنا أسرار في حياته والأيام الأخيرة قبل وفاته وأزماته ووصيته وغيرها من التفاصيل.

*حدثنا عن الأيام الأخيرة في حياة محمد رشدي وأمنيته؟

الوالد رحمة الله عليه أصيب بكانسر سنة 2002 في معدته وأجرى عملية كبيرة لذا حركته أصبحت بطيئة فلم يخرج من البيت سوى لأفراح فقط بالإضافة لذلك كان يعاني من السكر والضغط وفي 2004 أصيب بكانسر في العضم وفشل كلوي الذي أدى لتدهور صحته بشكل كبير ووفاته.

كان والدي من محبي ليلى مراد وكان دايما يدعي ويقول "يارب يوم ما تفتكرني افتكرني وأنا شغال وسط الناس متفتكرنيش وأنا اتناسيت زي الست ليلى مراد".

بالفعل ربنا استجاب دعاه وأصر على أنه يعمل حتى آخر يوم في حياته قبل وفاته كان يسجل آخر أغنية في البوم "قطر الحياة" في مدينة الإنتاج كان يوم حر جدا في أبريل ومن شدة الحر كان يصور شوط ويرتاح في التكيف أصيب بنزلة شعبية تسببت له بالتهاب رئوي مع نهاية التصوير ذهبت به إلى مستشفى السلام الدولي بعد عشر أيام دخل في غيبوبة وتوفاه الله.

كان زعلان وحزين إن ذكرى وفاة محرم فؤاد أتت ولم يشعر به أحد وحينها قال لي "أنا معملتش غير اسمي ولا عملت فلوس ولا شيلت فلوس أوعى ذكري تيجي من غير ما الناس تحس بيا وتفتكرني".


*لماذا لم يدخل أبناء محمد رشدي عالم الطرب والفن؟
محمد رشدي كان يتمنى أن يكون له ابن بيغني بس بدون واسطة ولم يرغب في مساعدتنا في دخول عالم الطرب، أنا كنت بحب المزيكا جدا قالي عاوز تغني عندك النقابة، اعتمد على نفسك أنا بقيت محمد رشدي من غير واسطة.

لكنه كان حريص على أنه يسمعني وبيتابعني حتى أنه جعل مدرس بليغ حمدي يدرسلي المزيكا الغربي حيث أنه لم يرغب في تعليمي المزيكا الشرقي لكنني لم أستوعب المزيكا الغربي وبدأت أتغيب عن الدروس.

وابني محمد لديه موهبة الغناء أيضًا وكان على وشك أن يسجل البوم في اربعين جده لكنه حينها كان طالب في المدرسة ووالدته رفضت المجال وأخذ كارير تاني في عمله ونجح فيه وأصبح له وضع كبير.

* ماهي طقوس محمد رشدي في رمضان؟

والدي كان لديه تعليمات صارمة فكان حريص على أن يجمع الأسرة على الفطار ونفطر جميعنا أنا وأختي وأولادي وأخويا وزوجته وأولاده واختي وأولادها وكان يحضر لأحفاده "فروت سلاط" بايده.

* ماذا عن محمد رشدي الأب؟

محمد رشدي كان أب عنيف جدا وفلاح أصيل ليس له علاقة بالوسط الفني البيت شيء والفن شيء آخر وكانت حياته الفنية مختلفة تماما عن حياته في البيت وكان دائمًا ما يقول لنا "أنا هنا محمد رشدي الفلاح من دسوق بلد كفر الشيخ".

وكان حريص على أن لا يدخل منزله فنانين سوى عبد الرحمن الأبنودي وبليغ حمدي ومحمد جلال رئيس تحرير الاذاعة والتلفزيون وحلمي سالم وده كان ذاكرة محمد رشدي.

*حدثنا عن موقف كان فيه الوالد صارم معك؟

ذات يوم كانت زوجتي مسافرة اقترح عليا أن أبات عنده وبالفعل ذهبت وحينها أنهيت عملي وذهبت لمقابلة أصدقائي، لذلك تأخرت وعودت إلى المنزل الساعة 11 مساء حينها غضب بشدة وقالي عاوز تروح بيتك متأخر براحتك لكن طوال ما أنت في بيتي تحترم المواعيد.

*أكثر شي تعلمته من محمد رشدي؟

أكثر شيء تعلمته من والدي الصراحة لأنه كان صريح جدا و أكثر شيء حزين عليه أنني لم أعرف قيمته كفنان إلا بعد وفاته قيمته بالنسبة لي كانت قيمة الأب فقط لذلك كان المفروض تصرفاتي تكون بحذر أكثر لان والدي كان الفنان محمد رشدي.

* حدثنا عن أزمات واجهت محمد رشدي في حياته؟

أبناء محمد رشدي تسببوا له في جانب من الألم والحزن الشديد في حياته ده شيء لا انكره شقيقي أدهم تسببب له في أزمة كبيرة حيث أنه كان يتعاطى المخدرات وتسبب في مشاكل كثيرة والصحف كتبت عنه ومع ذلك الناس كانت تقابلنا في الشارع ويقولوا له "استاذ محمد متزعلش احنا بنحبك أوي لذا كان والدي يقول "اللي الناس بتحبه مفيش حاجة تقدر تعزلهم عنه ولا تقلل من حبهم له".

وأنا تسببت له في أزمة بسبب مشكلة كبيرة مع البنك بسبب القرض والصحف اتكلمت عن الموضوع ده كان واجب عليا أكون أكثر حرصا على نفسي وحرصا على تصرفاتي مخليش اسم والدي يتهز واتسبب له في إحراج .

*لو الزمن عاد بك ماذا كنت تتمنى أن تقدمه لوالدك؟

بعد ما عرفت هو مين قيمة وقامة كان نفسي لوكان عايش أخذه في بيتي أخليه يؤمر بس وانفذ طلباته كلها أنا كنت عارف كل شيء عن حياته ومواعيده كنت سأفعل له ما يريد حتى أشعر اني بعوضه وأتمنى ربنا يغفرلي ما سببته له من الم.

*ما هي الصعوبات في حياة محمد رشدي؟

والدي كفنان لم يحيا حياة الفنان المرفهة كانت حياته صعبة جدا شقي وتعب وكان يعمل في ظل مرضه وتعبه حتى يكتفل باحتياجاتنا
محمد رشدي البعض سماه فراكس نترا العرب لأنه كان يشبهه في خامة صوته وحينما سافر والدي إلى امريكا قابله وجده يعيش في فيلا كبيرة وخدم ولديه ستديو في منزله بينما والدي حياته لم تكن مرفه مثل غيره من النجوم.

*أكثر شيء ندم عليه محمد رشدي ؟

كان هناك بعض الأغاني التي يتمنى أنها تختفي وكان يقول عليها "هرس" كان يتمتى أن لا أحد يسمعها لكنه كان بيحب المجازفة و بالعكس استاذ بليغ حمدي حينما كان يريد أن يجرب لحن جديد أو فكرة جديدة وخايف منها كان والدي يقول له نفذها وأنا أغنيها الناس هتشتمني أنا.

*ماذا تقول لوالدك في ذكرى وفاته؟

عاوز أقوله هو على قد تعبك احنا بنحتفل بذكراك الـ 15 انت عايش و في وسط الناس مثلما تمنيت فاكرينك ونحي ذكراك وهنفضل فاكرينك طول العمر لأنك تستحق.