الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:44 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| البنك المركزي: سنبدأ طباعة العملة البلاستيكية يونيو القادم

الجنيه البوليمر
الجنيه البوليمر

عملت الدولة جاهدة منذ سنوات، على انشاء بنية تحتية، لتهيئة أنظمتها المالية على التحول اليكترونيا، بداية من إعدام الشيكات الورقية، ونهاية بطرح عملات جديدة في السوق، وأكد البنك المركزي أن طرح الجنيه البوليمر في السوق، سيعمق خسارة السوق السوداء، والتجارة غير المشروعة.

 

اقرأ أيضا: خاص| رؤساء بنوك: نسعى لتحويل جميع تعاملاتنا إلى رقمية بحلول 2021

يقول مصدر مسؤل بالبنك المركزي المصري، لـ"الطريق"، إن البنك في العاصمة الإدارية الجديدة، يمتلك آلة طباعة العملات البلاستيكية، من مادة البوليمر، مؤكدا أن المركزي سيقوم بطباعة الورق الجديد من فئة الـ10 جنيهات، في مطلع يونيو، وسيتم طرحها في السوق بداية من يوليو.

 

وتابع المصدر، "سيتم اختبار السوق بفئة الـ10 جنيه، تميهدا لطرح فئة الـ5 جينهات تدريجيا"، مؤكدا على أن طرح عملات بلاستيكية، وسحب الورقية من السوق، سيحتاج نحو 5 سنوات، على الأقل.

 

ولفت المصدر، أن البنك المركزي لن يعطي المواطنين مهلة لتغير عملاتهم عن طريق البنوك، مؤكدا أن الأمر سيتم بنحو طبيعي، عن طريق السحب من البنوك، سواء للأفراد، أوالشركات، أوالوزارت والمصالح الحكومية، بالتنسيق مع وزارة المالية.

 

من جانبه، يقول هاني كمال الخبير الاقتصادي، إن العملة النقدية من مادة البوليمر، لها عدة إيجابيات، أهمها انها أقل تكلفة بخمس مرات من العملات الورقية.

وتابع كمال، "العملات البلاستيكية، تعيش عمرا أطول بنحو 10 مرات من العملات الورقية، كما أنها ضد الماء، ولاتنقل البكتيريا أوالميكروبات عند تداولها نقديا".