الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 06:47 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: براعة الدول الصغرى في التعامل مع كورونا

الصحف العالمية
الصحف العالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية اليوم الاثنين، لنجد استراتيجية الدول الصغرى مع فيروس كورونا المستجد باتت قدوة يستشهد بها الإعلام الأمريكي، وإجراءات تقررها الصين بعد المصير الغامض الذي واجهه سفيرها في إسرائيل.

استراتيجية الدول الصغرى

اعتبرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن فيروس كورنا تسبب في قلب التدرج الهرمى الدولى، موضحة أن ثلاثة من القوى العظمى في العالم، (اشنطن وبريطانيا وروسيا) يعانون من أزمة كورونا أكثر من غيرهم في مختلف دول العالم.

وأشارت الصحيفة، إلى أنه على الجانب الآخر حظيت بعض الدول الأصغر باعتراف جديد حيث يراقب العالم نجاحاته الأولية، والتى لا تزال ملموسة.

ولفت يانشونج هوانج، الزميل بمجلس العلاقات الخارجية الأمريكية، إلى أن الدول الكبرى تحتاج إلى دراسة، مشيرا إلى ضرورة عمل مقارنة بين الدول الصغرى التي أثبتت نجاح ملموس، والدول الكبرى التي أثبتت على الجانب الأخر فشل ذريع فيما يتعلق بسياسة التعامل مع أزمة الفيروس.

اقرأ أيضا: صحف العالم: احتمالات عودة قواعد الإغلاق والكمامة الأمريكية في إسرائيل

الحجر الصحي في هاواي

من جانبه أفاد الموقع الأمريكي "إن بي سي"، بأن الشرطة الأمريكية اعتقلت سائحًا من نيويورك في هاواي، لنشره صور له على تطبيق "إنستجرام" وهو على الشاطئ، في الوقت الذي كان عليه التواجد في الحجر الصحي.

وألقي القبض الرجل البالغ من العمر 23 عاما، لتعمده انتهاك الحجر الصحي الإلزامي في هاواي،.

اقرأ أيضا: صحف العالم: خلافات بين ترامب وبومبيو بسبب انتخابات الكونجرس

عقاقير سيولة الدم

سلطت صحيفة "التليجراف" البريطانية، الضوء على عقاقير اكتشفها الأطباء في بريطانيا وتتعلق بسيولة الدم، مؤكدين أنها تساعد على إنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من "كوفيد-19".

وأشارت إلى أن هذا الاكتشاف ساعد على زيادة الآمال في تحقيق إنجاز، وأنه من الممكن إيجاد علاج لهذا الفيروس القاتل.

ولفتت الصحيفة، إلى أن العديد من المتخصصين في لندن تمكنوا من تحقيق هذا الإنجاز بعد اكتشاف ما يسببه الفيروس من جلطات دموية قد تؤدي للوفاة، منوهة أن خدمات الصحة الوطنية بإنجلترا ستصدر للمستشفيات توجيهات جديدة بشأن مسيلات الدم، والتى من المرجح إن تؤدى فى النهاية إلى جرعات أعلى تدار بعناية للمرضى المصابين بأمراض خطيرة.

اقرأ أيضا: صحف العالم: اضطرابات سياسية في البرازيل وانتهاكات ترامب

وفد صيني في إسرائيل

قررت الصين اتخاذ إجراءات حاسمة بعد حادثة وفاة سفيرها في إسرائيل دو وي، وأرسلت فريقا خاصا إلى إسرائيل لإجراء التحقيقات اللازمة.

ووفقا للصحيفة، فإن الفريق الصيني سوف ينقل جثة دو وي إلى وطنه مع إجراء تنسيق مع السفارة الصينية، لكنه لن يخضع للحجر الصحي، رغم استمرار عمل التوجيهات الخاصة بالأجانب القادمين إلى إسرائيل.