الطريق
الأحد 5 مايو 2024 10:45 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

احذر.. ملابس العيد قد تنقل فيروس كورونا.. تعرف على طرق الوقاية

ملابس العيد
ملابس العيد

تفصلنا عن الاحتفال بأيام عيد الفطر المبارك أيام قليلة، حيث يحتفل الناس بقدوم تلك المناسبة ببعض انلظاهر المعتادة، منها "الكعك والبسكويت"، والعيدية، والتسالي، والأكلات المتوارثة عن الأجداد"، ولكن أهم مظاهر العيد شراء الملابس الجديدة، لارتداؤها خلال أيامه، خاصة للأطفال، والسيدات.

وعلى الرغم من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد، إلا أن ذلك لم يمنع المواطنين من شراء ملابس العيد، خاصة للأطفال والمراهقين والسيدات، حيث يعتبر ذلك من أهم مظاهر الاحتفال بقدوم الأعياد في مصر.

 

الأهالي يحتفلون رغم أنف كورونا

من جانبها قالت عصمت عبد التواب، إحدى سكان محافظة الجيزة، إنه على الرغم من الخوف من انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن ذلك لم يمنع ذلك الناس من شراء ملابس العيد لأطفالهم، لما له من أثر جيد وفرحة في نفوسهم، لن يحرموهم منها، فقد حرموا هذا العام من كل مظاهر الاحتفال واهمها أداء صلاة العيد في تجمعات مع أبناء القرية والتكبير بشكل متواصل في ذلك الوقت.

أما عن سمر عبدالله، إحدى سكان محافظة الغربية، فأكدت على أنه بالرغم من الحظر الصحي القائم على قريتهم، ووجود حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد، إلا أن ذلك لم يمنعها عن شراء ملابس العيد لولديها، فعندما أبلغوها بعدم شرائها ظلوا يبكون لقرابة ساعة حتى أخبرهم والدهم بعكس ذلك.

وأكملت: "لقد ذهبنا إلى المحلات وكنا حريصين على تنفيذ الإجراءات الوقائية لتجنب الإصابة بفيروس كورونا المستجد، فارتدينا كمامات وقفازات، وأخذنا المطهرات، ولم نأكل أو نشرب طوال تواجدنا في الخارج، بالإضافة إلى الاستحمام بمجرد دخولنا من بابا المنزل، ووضعت الملابس الجديد وتلك التي كنا نرتديها في مياه ساخنة".

 

الملابس ونقل العدوى

ويقول الدكتور أحمد ماهر، متخصص العناية المركزة في مستشفى عزل العجمي، إنهم في المستشفى يتبعون بروتوكول صارم لتنظيف الملابس الخاصة بالمرضى حيث يهتم بها عمال النظافة، ويضعوها في مياه مغلية، بها مطهرات، ثم تغسل في المغسلة الكبيرة بالمستشفى، وتوضع في الشمس لمدة يوم كامل، حتى نتأكد من موت الفيروس حتى إن ظل على سطحها، ثم تعطى للمرضى مرة أخرى، وذلك لأن الألياف تحتوي في ثناياها على الفيروس الفتاك.

وأضاف متخصص المركزة في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن ذلك يعني أن الملابس ثغرة لانتشار المرص، خاصة في المناسبات. حيث يقبل الناس على الشراء، فقد يكون الباعة مصابين، ويلمسون الملابس فينتقل إليها الفيروس، ثم يلمسها الناس فيصابون بالعدوى، بالإضافة إلى الفواتير والنقود.

اقرأ أيضا: إعلان مستشفى أهل مصر للحروق| خطر يهدد الأطفال والمراهقين ويدفعهم للانتحار

 

روشتة وقائية من كورونا

واختتم حديثه قائلا: "يجب على المواطنين ارتداء الكمامات والقفازات، وعدم تناول طعام وشراب بالخارج، وتجنب لمس الأماكن المشتركة في المحال، وشراء مطهرات لتطهير الأيدي كل فترة، ووضع الملابس في ماء مغلي بمجرد الدخول للمنزل، وتطهير الأكياس، والاستحمام بماء دافئ وصابون، وعدم لمس الوجه، وتطهير النقود التي جلبوها من الخارج".