الطريق
الأحد 5 مايو 2024 11:05 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حسن حسني.. رحيل ناظر مدرسة الشباب بعد 60 عاما من البهجة

حسن حسني
حسن حسني

رحيل مفاجئ وصادم فجر اليوم السبت، للفنان الكبير صانع البهجة وناظر مدرسة الشباب حسن حسني، عن دنيانا إثر أزمة قلبية عن عمر يناهز 89 عاما.

الفنان القدير حسن حسني، صاحب مسيرة فنية امتدت لأكثر من نصف قرن، قدّم خلالها مئات الأعمال التي لا تُنسى للسينما والمسرح والتليفزيون، هو واحد من كبار نجوم الزمن الجميل، كما كان حضوره قاسما مشتركا بين أفلام جيل من النجوم الشباب الذي أعادوا بريق السينما المصرية مع بداية الألفية الجديدة.

النشأة

حسن حسني ولد في 19 يونيو 1931 بحي القلعة بالقاهرة القديمة، لأب مقاول مبانٍ، توفيت والدته وهو في السادسة من العمر، تلقى تعليمه في مدرسة المحمدية الابتدائية، وهناك أحب التمثيل بفضل مدرس لغة عربية، حيث كان يسند للطلبة أدوارا لكي يقوموا بتجسيدها في حصص المطالعة، وحصل على شهادة التوجيهية عام 1959.

المشوار الفني

انتسب حسن حسني في بداية الستينيات إلى المسرح العسكري وقدّم على خشبته الكثير من المسرحيات مع الفرقة، بالإضافة إلى مشاركته بأدوار صغيرة في عدة أفلام، منها "لا وقت للحب" عام 1961، و"بنت الحتة" عام 1964، وانتسب فيما بعد لفرقة "حكيم"، وقدّم معها العديد من المسرحيات الناجحة، منها "عرابي" للمخرج نبيل الألفي، و"المركب اللي تودي" للمخرج نور الدمرداش.

وفي بداية السبعينيات شارك حسن حسني في العديد من الأفلام، منها: "سوق الحريم، حب وكبرياء، مدينة الصمت، أميرة حبي أنا" وغيرها. وفي عام 1974 شارك في مسرحية "كلام فارغ" للمخرج سمير العصفوري، التي كان نجاحها سبب انتقاله إلى المسرح القومي، ومن ثم فرقة تحية كاريوكا، حيث قدّم معها الكثير من المسرحيات الناجحة.

وبالتوازي مع نشاط حسني حسني المسرحي، شارك في أدوار صغيرة في العديد من الأعمال، منها أفلام "الحب تحت المطر، لا شيء يهم، الكرنك، قطة على نار، المليونيرة النشالة"، ومسلسلات "كيف تخسر مليون جنيه، زينب والعرش، مفتش المباحث"، بالإضافة إلى مسلسل "أبنائي الأعزاء شكرًا" والذي كان دوره فيه نقطة تحول في حياته الفنية، حيث صار معروفًا للجمهور بشكل واسع.

وفي الثمانينيات شارك حسن حسني في العديد من الأعمال، منها مسلسلات: "الحل اسمه نظيرة، جواري بلا قيود، غوايش"، وأفلام منها: "وداعًا يا ولدي، رجل قتله الحب، نأسف لهذا الخطأ، فيش وتشبيه"، بالإضافة إلى فيلم "سواق الأتوبيس" لعاطف الطيب، وكان دوره علامة فارقة في حياته المهنية والفنية، حيث لفت إليه الأنظار كممثل قادر على أداء أدوار الشر بشكل مختلف.

في التسعينيات، شارك حسن حسني في الكثير من الأعمال، منها مسلسلات: "مذكرات زوج، ساعة لكل الناس، رأفت الهجان 2، النوة، بوابة الحلواني، عصر الفرسان، عروس البحر، أرابيسك"، وأفلام: "أنا وحماتي والزمن، لعبة الانتقام، المواطن مصري، صبيان المعلم، بطل من الصعيد، المساطيل، القاتلة، أبو كرتونة".

كما قدّم في هذين العقدين العديد من المسرحيات، منها: "سكر زيادة، اعقل يا مجنون، على الرصيف، أنا وهي والكمبيوتر، حزمني يا، جوز ولوز"، وغيرها، وعمل مع العديد من المخرجين الكبار، منهم عاطف الطيب في أفلام منها "البريء، البدرون، الهروب"، ومحمد خان في فيلمي "زوجة رجل مهم، فارس المدينة"، ورضوان الكاشف في "ليه يا بنفسج"، وأسامة فوزي في "عفاريت الأسفلت"، وسعيد مرزوق في "المغتصبون"، وداوود عبد السيد في "سارق الفرح"، ونال 5 جوائز عن شخصية "ركبة القرداتي" التي جسدها فيه.

النجومية

في الألفية الجديدة، شارك حسن حسني في العديد من المسلسلات، ومنها: "سامحوني ماكنش قصدي، حارة الطبلاوي، جسر الخطر، الفجالة، يا رجال العالم اتحدوا، وجه القمر، زمن عماد الدين، جحا المصري، طيور الشمس، أميرة في عابدين، أين قلبي، عفاريت السيالة" وغيرها.

كما خاض حسن حسني، العديد من التجارب التي قدّمها النجوم الشباب، سندًا ومعلمًا لهم ومتجددًا في عطائه مع كل الأجيال، ومنها أفلام: الناظر، صعيدي رايح جاي، جواز بقرار جمهوري، أفريكانو، ابن عز، سحر العيون، خريف آدم، محامي خلع، اللمبي، قلب جريء، اللي بالي بالك، ميدو مشاكل، كلم ماما، عسكر في المعسكر، الباشا تلميذ، سنة أولى نصب، غبي منه فيه، عوكل، أحلى الأوقات، زكي شان، جاي فى السريع، بوحة، ليلة سقوط بغداد، حمادة يلعب، يا أنا يا خالتي، فرحان ملازم آدم" وغيرها.

كان حسن حسني في تلك الفترة كناظر المدرسة الذي منح أغلب من شاركهم من نجوم الألفية الثالثة شهادة التفوق وختم النجومية، ومنهم علاء ولي الدين ورامز جلال وأحمد حلمي ومحمد سعد ومحمد هنيدي وهاني رمزي وأحمد مكي وأحمد السقا وكريم عبد العزيز وغيرهم.

التكريم الفني

لعل أهم تكريم فني حصل عليه حسن حسني، حينما قرر مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ40، تكريم الفنان الكبير صاحب المسيرة الفنية الممتدة عبر أكثر من نصف قرن، حيث منحه جائزة فاتن حمامة التقديرية الثانية خلال حفل افتتاح المهرجان.

غياب صاحب البهجة

حسن حسني الذي غاب عنا خلال السنوات الأخيرة الماضية، كان آخر ظهور فني له في رمضان 2020 كضيف شرف في مسلسل "سلطانة المعز" مع النجمة غادة عبد الرازق.

حسن حسني الذي صرّح من قبل أنه لا يُشاهد أفلامه، واعترف أنه قبل تقديم بعضها فقط من أجل المال، هو أحد أبرز الفنانين في تاريخ السينما المصرية بمسيرة حافلة بالإنجازات أثرت الشاشة بأعمال خالدة، نال عن بعضها جوائز في الداخل والخارج، استطاع الحفاظ على مكانته لأكثر من 5 عقود، مما يعكس موهبةً فريدة تبقى من خلفه إرثا له بعد رحيله.