الطريق
الخميس 9 مايو 2024 07:47 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة تعلن زيادة أعداد المتبرعين بالبلازما عقب فتوى الأزهر

بلازما
بلازما

قال مدير عام خدمات نقل الدم بوزارة الصحة، الدكتور إيهاب سراج الدين، خلال لقاء ببرنامج "هذا الصباح"، المذاع على شاشة قناة اكسترا نيوز، الذي تقدمه الإعلامية خلود زهران، إنه عقب نشر وزيرة الصحة لمناشدة متعافيين فيروس كورونا المستجد التبرع ببلازما الدم، وعقب إعلان الأزهر وجوب تبرع المتعافين ببلازما الدم، إلى جانب فتوى دار الإفتاء، لوحظ زيادة كبيرة في أعداد التبرعات، وبعض المتعافين أصبحوا هم من يطلبون التبرع.

 

وأضاف خلال لقائه أن نسب التعافي من فيروس كورونا بعد تلقي العلاج ببلازما الدم ازدادت بشكل كبير، وفقا لدراسات بحثية إكلينيكية بدأت فيها الأجهزة المعنية منذ شهر أبريل الماضي، وحتى عرض النتائج النهائية بشكل شفاف على الرأي العام، فالنتائج الخاصة بالعلاج ببلازما الدم مبشرة بشكل كبير.

 

اقرأ أيضاً: بعد تعديله للمرة الثانية.. ننشر جدول امتحانات الصف الثالث الثانوي الأزهري

كما أكد مدير عام خدمات نقل الدم على مناشدة وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، المتعافين من كورونا التبرع بالبلازما، بسبب نتائج العلاج الواعدة له، وتمت زيادة المراكز الإقليمية التي تستقبل المتبرعين بالبلازما المشكلة ليست في التبرع، بل في الوصول إلى المتبرع.

 

 وتم توفير الأجهزة الخاصة بنقل الدم والمستلزمات الطبية اللازمة متوافرة، إلى جانب أنّ مستلزمات مكافحة العدوى موجودة بشكل كبير وتبقى الإشكالية في وجود متبرعين.

موضوعات متعلقة