الطريق
الأحد 19 مايو 2024 02:21 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إلغاء الحج.. السعودية تعلن موقفها الموسم الحالي بسبب كورونا

الحج
الحج

أكد مسئول رفيع المستوى، فى المملكة العربية السعودية، أن الحكومة السعودية تدرس إلغاء موسم الحج هذا العام لأول مرة منذ تأسيس المملكة، موضحا أن المسألة يتم دراستها بعناية من كافة الجهات المسؤولة.

 

 الخيارات المتحة للحج هذا العام

وكشفت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، المتخصصة في الشؤون الاقتصادية،  في أنباء لها نقلا عن مسئول رفيع المستوى في وزارة الحج والعمرة، أن المملكة تبحث إلغاء موسم الحج هذا العام، وذلك لأول مرة منذ تأسيسها، بعدما وصلت حالات الإصابة بكورونا فى البلاد إلى 100 ألف، مؤكدا للصحيفة البريطانية أن المسالة تمت دراستها بعناية، وتم وضع سيناريوهات مختلفة، وسيتم اتخاذ قرار رسمى فى غضون أسبوع.

اقرأ أيضا: عاجل| أسعار الذهب ترتفع 8 جنيهات في مصر اليوم الجمعة 12 يونيو 2020

وبحسب فاينانشيال تايمز البريطانية، فإن من بين المقترحات المطروحة أمام المملكة:

 

1- السماح بعدد صغير من الحجاج المحليين لأداء الفريضة، مع اتخاذ إجراءات صحية صارمة.

 

2- كما أن هناك إمكانية لإلغاء موسم الحج كله.

 

ولفت المسؤول السعودي، إلى إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة، لكن الأولوية لصحة وسلامة الحجيج.

 مشيرا إلى أن السعودية استطاعت تنظيم الحج خلال تفشى أوبئة سابقة مثل الإيبولا ومارس، إلا أن النطاق العالمى لوباء كورونا يمثل تحديا أكثر صعوبة بشكل كبير.

وأوضح أن الحكومة السعودية تحركت مبكرا لاتخاذ إجراءات ساعدت فى السيطرة على الفيروس بعد ظهور أول حالة مؤكدة بها فى الثانى من مارس، بما فى ذلك قيود على السفر وحجر تحول على الصعيد الوطنى استمر شهرين.

السعودية

 

وقال المسؤول، أنه بعدما بدأت المملكة في تخفيف القيود فى أواخر مايو، بدأت الإصابات والوفيات اليومية في السعودية تزداد مجددا، وتم تسجيل أكثر من 3 آلاف حالة يوميا خلال الأيام الستة الماضية، بينما تجاوز عدد الوفيات 857.