الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:36 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد تنفيذ حكم الإعدام.. القصة الكاملة لحادث الواحات والقبض على الإرهابي عبدالرحيم المسماري

الإرهابي عبدالرحيم المسماري
الإرهابي عبدالرحيم المسماري

مر ثلاثة أعوام على حادث "الواحات" الذي راح ضحيته عددا من أفراد الشرطة الشهداء في 20 أكتوبر عام 2017، وأحالت المحكمة العسكرية المتهم الرئيسي في قضية كمين الواحات، الليبي عبدالرحيم المسماري، إلى مفتي الجمهورية، لتحكم بإعدامه، ويتم تنفيذ الحكم على المسماري اليوم.

وعن تفاصيل حادث الواحات، فقد أصدرت وزارة الداخلية بيانا عن الحادثة وأكدت فيه أنه "وردت معلومات لقطاع الأمن الوطني حول اتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية من إحدى المناطق بالعمق الصحراوى بالكيلو 135 بطريق أكتوبر الواحات محافظة الجيزة، مكاناً للاختباء والتدريب والتجهيز للقيام بعمليات إرهابية، مستغلين في ذلك الطبيعة الجغرافية الوعرة للظهير الصحراوى وسهولة تحركهم خلالها".

وأضاف البيان "في ضوء توافر هذه المعلومات فقد تم إعداد القوات للقيام بمأموريتين من محافظتي الجيزة والفيوم لمداهمة تلك المنطقة، إلا أنه حال اقتراب المأمورية الأولى من مكان تواجد العناصر الإرهابية، استشعروا بقدوم القوات وبادروا باستهدافهم باستخدام الأسلحة الثقيلة من كل الاتجاهات، فبادلتهم القوات إطلاق النيران لعدة ساعات، ما أدى لاستشهاد 16 من القوات "11 ضابطًا – 4 مجندين – 1 رقيب شرطة"، وإصابة 13 "4 ضباط – 9 مجندين".

وأكمل البيان "تم تمشيط المناطق المتاخمة لموقع الأحداث بمعرفة القوات المعاونة، وأسفر التعامل مع العناصر الإرهابية عن مقتل وإصابة 15 منهم".

 ويوم 21 أكتوبر 2017 ودعت عدد من محافظات مصر شهداء الوطن، وشارك الآلاف في تشييع جثامين الشهداء وسط جنازات عسكرية وشعبية، وفي ظل الحملات الأمنية القوية، داهمت الأجهزة الأمنية يوم 27 أكتوبر 2017، أوكار ومعسكرات فلول خلية الواحات الإرهابية بطريق "الخارجة - أسيوط"، بالقرب من الكيلو 175، وقتل 13 إرهابيا

وأما عن تحرير النقيب فجاء البيان كالتالي: "يوم 31 أكتوبر 2017، نجحت القوات المسلحة في تحرير النقيب محمد الحايس، الذي احتجزه الإرهابيون أثناء حادث الواحات الإرهابي، وذلك في إطار العملية الناجحة التي قامت بها القوات المسلحة والشرطة، والتي أسفرت عن القضاء على عدد كبير من العناصر الإرهابية بطريق الواحات، ثأرًا لشهداء الوطن.

 ويوم 1 نوفمبر 2017، قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيارة النقيب محمد الحايس، الذي كان يتلقى العلاج فى مستشفى الجلاء العسكرى، مطمئنًا إياه بأن "مصر لاتنسى أبناءها".

اقرأ أيضا: عاجل| اعترافات الإرهابي عبد الرحيم المسماري قبل إعدامه (فيديو)

 

واختتم البيان: 29 أكتوبر 2018، وافقت النيابة العامة، على إحالة 43 متهمًا محبوسين واثنين هاربين، إلى القضاء العسكري في قضية حادث الواحات.

 وكشفت التحقيقات وقتها، أن المتهم الرئيسي في حادث الواحات، هو الإرهابي عبدالرحيم محمد عبدالله المسماري، "ليبي الجنسية"، وأنه تلقى تدريبات بمعسكرات داخل الأراضي الليبية وكيفية استخدام الأسلحة الثقيلة وتصنيع المتفجرات وتسلل لمصر لتأسيس معسكر تدريب بالمنطقة الصحراوية بالواحات كنواة لتنظيم إرهابي تمهيدًا لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية تجاه دور العبادة المسيحية وبعض المنشآت الحيوية".