الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:21 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عدم التزام بالإجراءات الوقائية.. القصة الكاملة لإغلاق مسجد الحسين وشروط إعادة فتحه

مسجد الحسين
مسجد الحسين

فرحة كبيرة انتابت المصريون عقب قرار رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، الذي نص على إعادة فتح المساجد لاستقبال المصلين، بعد عدة أشهر من الغلق كإجراء وقائي ضد انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، لمنع انتقاله بين المصلين، وفوجئ المترددين على مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه في محافظة القاهرة بإغلاقه، لحين إشعار آخر، وإحالة كل الأئمة والعاملين بالمسجد للتحقيق، بسبب تقصيرهم في واجبهم الوظيفي.

 

بداية أزمة مسجد الحسين

كانت بداية القصة عندما توافد المصلون عقب فتح أبواب المسجد السبت الماضي، لأداء صلاة الفجر، لأول مرة بعد 14 أسبوع من الإغلاق، وخالف البعض الإجراءات الاحترازية التي وضعتها وزارة الأوقاف لفتح المساجد، ويعتبر أهمها التباعد الاجتماعي، عن طريق علامات تم وضعها، وأداء صلوات الفروض الخمس فقط، دون وجود أحد قبل عشرة دقائق من أداء الصلاة في المسجد.

ليفاجئ الجميع بمقطع فيديو مصور انتشر عن طريق بث مباشر نشره أحد المصلين على صفحته الشخصية بالفيسبوك، وظهر المصلين في حالة تدافع أثناء خروجهم من مسجد الإمام الحسين رضي الله عنه، وفي مشهد أخر تسبب في رعب المواطنين، تواجد عدد كبير من المصلين بالقرب من جدار المقام الشريف للحسين رضي الله عنه، يقبلونه، ويمسحون الجدار بأيديهم.

الأوقاف تغلق المسجد

وعلق رئيس القطاع الديني وغرفة العمليات بوزارة الأوقاف، الشيخ جابر طايع، على فيديو كسر الإجراءات الوقائية بمسجد الحسين، أنه تم تداوله لدم التزام الأئمة بواجباتهم، وتقصيرهم في تنفيذ القرارات التي حددتها الوزارة، وأن مسؤولي الوزارة قرروا إحالة جميع العاملين بالمسجد للتحقيق.

وذلك لعدم منعهم ما جاء في الفيديو من ممارسات قد تؤدي لنقل عدوى فيروس كورونا، وأكد على أن التقبيل الذي جاء خلال الفيديو المصور يمكنه نقل الرذاذ للحائط وبالتالي نقل عدوى فيروس كورونا المستجد لكل من يلمس الجدار، وهذا أمر غير مقبول.

 

شروط فتح مسجد الحسين

وحددت وزارة الأوقاف عدد من الإجراءات الوقائية لفتح مسجد الحسين، ومنها عدم فتح الضريح وعدم الازدحام أمام المسجد و ارتداء الكمامات، كما أكدت أوقاف القاهرة أنه على جميع الأئمة والعاملين بالأوقاف، بذل أقصى جهد في توعية المصلين من جهة، ومتابعة تنفيذ الإجراءات الوقائية.

اقرأ أيضًا: موقع ”اكتب صح” يغير جلده من أجل الصحفيين.. يوفر خدمة تعليم كتابة وتسويق المحتوى

 

بالإضافة إلى توعية المتواجدين منذ فتح باب المسجد للصلاة لحين إغلاقه عقب أداء الصلاة، حتى لا يتعرض أي منهم للمساءلة القانونية والإدارية، وتتابع الوزارة عن كثب، تأكيدًا على الالتزام بتنفيذ الضوابط الوقائية والإجرائية، عن طريق أجهزة المتابعة المختلفة بها مع محاسبة كل مقصر في أداء واجبه.