الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 02:06 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلمانية تونسية تتهم قطر بدعم إخوان النهضة عبر منظمة القرضاوي

تميم وراشد الغنوشي
تميم وراشد الغنوشي

لم تكتف رئيسة الحزب الدستوري الحر التونسي عبير موسى بمجرد توجيه الاتهامات لرئيس البرلمان التونسي وزعيم حركة النهضة راشد الغنوشي، بل وصل الأمر إلى توجيه اتهاما إلى قطر.

ملابسات تأسيس حركة النهضة

كشفت رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسى عن وثيقة رسمية من وزارة حقوق الإنسان، تثبت أن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي وقّع يوم 28 يناير من عام 2011 على تصريح تأسيس حزب حركة النهضة، ولم يكن وقتها في تونس، ما يعد دليلا على أنه تم تدليس إمضائه، كما عرضت وثيقة أخرى بتوقيع جديد للغنوشي مختلف عن التوقيع الأول.
 

اقرأ أيضا: مظاهرات ضد رئيس البرلمان التونسي لانحيازه للجماعة الإرهابية

ونوهت موسى أن الغنوشي تعمد القيام بعملية تحايل وتزوير قامت حركة النهضة على القانون للحصول على الترخيص، حيث أكدت أن القانون 88 في فصله السابع يمنع إسناد ترخيص لأي حزب لديهم أحكام قضائية من أجل جناية أو جنح.
 

النهضة وجماعة الإخوان

وعرضت البرلمانية التونسية موسى وثيقة جديدة تؤكد ارتباط قيادات حركة النهضة بتنظيم الإخوان الإرهابي وبالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين المصنف تنظيما إرهابية، مؤكدة أن الحزب مكلف منذ عام 2011 بتنفيذ الأجندة الإخوانية وتوسيعها في شمال إفريقيا.

اقرأ أيضا: عاجل| برلمانية تونسية تتوعد ”النهضة الإخواني” بكشف المستور

وقالت في هذا السياق: إن "رئيس البرلمان راشد الغنوشي الذي عرقل التصويت في البرلمان على تصنيف الإخوان منظمة إرهابية، هو الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين بتوصية من يوسف القرضاوي، وأن عددا من قيادات النهضة بالمكتب التنفيذي وبمجلس الشورى، هم أعضاء في فرع الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في تونس.

التدخل القطري

وكشفت موسى عن مزيدا من الوثائق لتكشف أن جمعية اتحاد العلماء المسلمين التي تم افتتاحها في تونس عام 2012، تم تأسيسها بمقتضى القانون القطري، منوها أنها لا زالت تزاول نشاطها حتى الآن، كما أنها تتلقى تمويلا من قطر.


وخلصت موسى إلى أن كل هذه المعطيات تدل على أن الحزب الإخواني الذي يتحكم في مفاصل الدولة التونسية منذ 2011، تم تأسيسه بشكل غير قانوني وهو مرتبط بتنظيم الإخوان المسلمين ويتلقى التمويلات من الخارج.