الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:51 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البشت القطري» على ميسي يُدخل الرياضيين في لعنة الجدال

ارتداء ميسي للبشت القطري في كأس العالم- بي بي سي
ارتداء ميسي للبشت القطري في كأس العالم- بي بي سي

كتب مونديال قطر 2022 سطوره الأخيرة أمس الأحد، بعد أن تمكن المنتخب الأرجنتيني بقيادة الأسطورة ليونيل ميسي من التتويج بلقب كأس العالم أمام نظيره الفرنسي، حيث انتهت المباراة بركلات الترجيح لصالح راقصي التانجو.

ولكن الانتصار الذي شهدته الساحرة المستديرة كان مثيرًا للجدل، حيث ظهر ميسي محتفلًا بالفوز وهو يرتدي الزي القطري، كونها واقعة تحدث لأول مرة في التاريخ.

الاعتراض على شكل احتفال ميسي

ولأن كثيرًا تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فإن احتفال البرغوث الأرجنتيني بالزي القطري وضعه تحت عين النقد، التي كان من بينها رأي "بابلو زاباليتا"، المحلل الرياضي لـ"بي بي سي سبورت"، الذي استوقفه هذا الأمر متعجبًا: "فقط لماذا؟ لا يوجد سبب للقيام بذلك".

ميسي محارب في كأس العالم

أما في الجانب الآخر قال المحلل الرياضي "زاك لوي"، إن شكل الاحتفال الذي فعله الأسطورة الأرجنتيني على أرض الملعب هي لافتة جيدة من قطر، معربًا: "ربما أكون من الأقلية هنا لكنني اعتقدت أن ارتداء ليونيل ميسي للبشت القطري كان لمسة لطيفة".

وتابع "لوي"، أن هذا البشت يمنح للمحاربين العرب بعد الانتصار في المعركة أو الملوك، لافتًا إلى أن ميسي انتصر للتو في أعظم معركة بينهم جميعًا وأكد نفسه كملك لكرة القدم.

الترويج لثقافة الدوحة

ولم ينتهي الأمر هنا، بل كان لصحيفة "الجارديان البريطانية"، رأي في ذلك المشهد حيث أن ارتداء ميسي للبشت عبارة عن استعادة الدوحة لاستثمارها الذي يقدر بملايين في كأس العالم، فقد استخدمت الدوحة هذا الأسلوب كنوع من الترويج لثقافتها عبر العصور.

أفضل لاعب بالمونديال

والجدير بالذكر أن ميسي هو من تسلم توزيع الجوائز في مراسم الاحتفال مساء أمس الأحد بعد غلق صفحة نهائي المونديال، بالكرة الذهبية، وذلك نظرًا لكونه أفضل لاعب بالمونديال.

وسيظل يوم 18 ديسمبر عالقا في أذهان عشاق كرة القدم، لأنه جاء ليكمل إنجازات وبطولات الأسطورة الأرجنتينة على المستوى الدولي، إذ حقق لقب المونديال الأول في مسيرته الكروية.

اقرأ أيضًا: فيروس الإبل يُسقط الديوك.. هل يخسر فرنسا نهائي كأس العالم بسبب صديق كورونا؟