الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:15 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: أزمة في سجلات ترامب المالية ومصير مجهول ينتظر إنجلترا

صحف العالم
صحف العالم

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين اهتمام إعلامي بمستجدات فيروس كورونا في أمريكا، وتأكيد خبراء البيت الأبيض أن الوباء لا ينتقل عبر الهواء، أما إنجلترا فمهددة بسبب تلوث مياه الشرب.

سجلات ترامب المالية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية: إن "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان له رد فعل غاضب جدا بسبب قرارين صادرين من المحكمة العليا الأمريكية بشأن سجلاته المالية، وهما يهددان بحدوث مخاطر سياسية".

وعقب ترامب على قرارات المحكمة عبر صفحته على "تويتر"، معتبرا أنهما غير عادلين على الإطلاق، كما أنه وصف نفسه بأنه ضحية اضطهاد سياسى، وهو ما أكده البيان الصادر عن البيت الأبيض.

يشار إلى أن القرارات الصادرة عن المحكمة العليا الأمريكية تمنح أعضاء الحزب الديمقراطي بمن فيهم المرشح الرئاسى المفترض جو بايدن، حق طرح أي أسئلة أخلاقية حول الرئيس الذى سعى بلا هوادة من أجل إبقاء سجلاته المالية بعيدة عن أنظار الجمهور.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: قمع أردوغان يضيع القيمة الأثرية لتركيا وفيسبوك يهدد الصحة

أرقام كورونا القياسية

سجلت الولايات المتحدة، أكثر من 59.880 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليكون ذلك سادس رقم قياسي للإصابات اليومية في غصون 10 أيام فقط وفقا لما ورد عن قاعدة بيانات "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن "الإصابات تغزو مختلف الولايات الأمريكية من الغرب إلى الجنوب، تحديدا التي سبق أن خففت من قواعد الإغلاق التي فرضتها في بداية تفشي الوباء".

وسجلت 6 ولايات أرقاما قياسية فى الإصابات اليومية أمس الخميس وهى تكساس وألاباما وميسورى وموناتانا وأوريجون وإداهو، كما شهدت ولايتا فلوريدا وتينسى أعلى عدد من الوفيات فى يوم واحد، بـ 120 وفاة فى الولاية الأولى و22 فى الثانية.

نقل الفيروس عبر الهواء

من جانبه أكد الدكتور أنتونى فاوتشى، كبير خبراء الأمراض المعدية فى أمريكا، أنه لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا ينتشر عبر الهواء الجوى، مشيرًا إلى أنه من الأفضل افتراض حدوث ذلك زيادة في الحيطة من التعرض للإصابة.

وأشارت شبكة "سي إن إن" الأمريكية إلى أن منظمة الصحة العالمية وهو احتمالية مشر الفيروس عبر الهواء، إلا أن فاوتشي باعتباره مدير المعهد الوطنى الأمريكى للحساسية والأمراض المعدية، اعتبر أن التفكير في هذا الأمر مربك ومن الصعب إيجاد إجابة عليه.

يشار إلى أنه ومن المعروف عن الوباء أنه ينتشر عبر قطرات تطير من أنف وفم الشخص، إلا أن الأمر الأكثر إثارة للقلق هو فكرة أن الجسيمات التى تحتوى على الفيروس قد تبقى مُعلقة فى الهواء لفترة أطول من بضع دقائق.

 

اقرأ أيضا: صحف العالم: إيران تتعرض لمؤامرة تخريبية وكورونا يعيد إغلاق بريطانيا وأمريكا

ماء الشرب في بريطانيا

حذر أعضاء البرلمان البريطاني من أن بعض المنطق في المملكة المتحدة من الممكن أن تواجه خطر كبير بسبب نفاذ المياه منها، وهو ما يمكن أن يحدث في غضون 20 عاما، وهو ما لم يلق اهتماما من قبل الجهات المسؤولة في هذه المناطق.

ونشر الموقع الرسمي للبرلمان البريطاني أبرز ما ورد في تقرير لجنة الحسابات العامة، الذي أفاد بأن أكثر من 3 مليار لتر من المياه يتسرب كل يوم، مشيرًا إلى أن شركات المياه لم تحقق أي تقدم لمواجهة هذه المشكلة على مدار العقدين الماضيين.

وتتولى وزارة الغذاء والبيئة والشئون القروية وهييئة خدمات المياه مسئولية إمدادات المياه فى بريطانيا. وخلص التقرير إلى أن وزارة الغذاء والبيئة غابت عنها القيادة فى محاولة علاج هذه المشكلة.

 

تعفن الجثث البشرية في فرنسا

من جانبها سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على التحقيقات التي تنوي السلطات الفرنسية إجراؤها حول المزاعم التي ترددت عن ترك جثث بشرية تم التبرع بها للأبحاث العلمية حتى تعفنت وأكلتها الفئران فى إحدى المنشآت البحثية الجامعية، بحسب ما أعلن مكتب مدعى باريس.

ووفقا لما ورد فإن رفات الآلاف من الأشخاص الذين تبرعوا به للبحث تم اكتشافها في وضع بغيض فى مركز التبرع بالجسد التابع لجامعة باريس ديكارت، كما أن الجثث تكدست وهي عارية فوق بعضها البعض، ومنها كان مقطوع الرأس وملقى على الأرض.


اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يثير قلق الجمهوريين وفلوريدا تتحول لبؤرة وباء