الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:06 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

اوعى الترند.. إعلامية تحذر من الأثار المدمرة للسوشيال ميديا

هاجر عباس
هاجر عباس

الترند والسوشيال ميديا صارتا من يحددان هوية واتجاه وقبلة الرأي العام في مصر، وهنا تكمن الخطورة في التوجيه الخطأ للأراء والأفكار، ويرى كثير من المختصين ضرورة البحث عن طريقة تعيد الوعي بقواعد النشر والتعليق على كل ما ينشر بتلك المواقع.

الإعلامية هاجر عباس، مدير تحرير برامج بقناة المحور، ترى أن اللهث وراء الترند يشكل خطرا داهما على سلوكيات المصريين، مندهشة من حالة الفوضى والتخبط التي تعيشها مواقع السوشبال ميديا والتواصل الاجتماعي بمصر.


وأضافت عباس لـ "الطريق" أن الترند أصبح وسيلة لتشويه الأشخاص والشخصيات العامة والخاصة، وذلك يظهر من خلال التعليقات من المتابعني التي لا تراعي الخصوصية الشخصية وقد تصل أحيانا إلى التنمر والتجاوز في حقوق الأشخاص.

وساقت الإعلامية مثالا عما يحدث بقولها «على سبيل المثال ترند ياسمين صبري حينما قالت علي أبو هشيمة (بيضحكني) والمتابعين استغلوا اللفظ في السخرية من رجل الأعمال حتي تضايق وقبل أن تخرج الفنانة لتغير كلامها وانها قالت صفات كتير حلوة وكيف قص رامز الحتة دي بس ! ... مع أن الشعب كله عارف أن أبو هشيمة مجتهد وشاطر وكل حاجة .. لكن كلمة بيضحكني هي أحلي كلمة اتقالت ف حقه ... وهنا نقدر نقول إن سواء هو أو الناس اللي سخرت منهم لديهم مشكلة كبيرة جدا وشايفين أن الرجل لابد أن يتصف بصفات معينة وهذا ليس من الذكاء».


كما أشارت إلى أن التعليقات التي جاءت على ترند التحرش، كشفت عن مدى الأمراض النفسية التي يعاني منها كثير من المتابعني وأصحاب التعليقات، والتي حاولوا من خلالها ايجاد تبريرات لجريمة لا يقبلها أحدهم على أهل بيته أو ابنته أو زوجته واخته، لافتة أن كثير من التعليقات دافعت عن المتحرشين بل وتعدتها للهجوم على المنتقبات، ليسبب الترند انقساما وجدالا ومشادات كلامية.


واختتمت هاجر عباس أنه من واقع التعليقات على الترندات في مصر يكشف عن أزمة تربية وسلوك عميقة لدى قطاع من الشباب والمراهقين، الذين يدافعون عن جرائم واضحة وضوح الشمس خاصة وأن تلك الجرائم كالتحرش وسب الأعراض تتنافي كليا مع تعاليم الدين وعادات وشهامة المصريين.