الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 12:54 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رسميا| الآثار تحسم الجدل حول إزالة مقابر المماليك: ليست مسجلة

مقابر المماليك
مقابر المماليك

أوضحت وزارة الآثار حقيقة ما تم تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن أعمال هدم وإزالة منطقة مقابر المماليك أو "قرافة المماليك" وزعم احتوائها على مقابر تاريخية وآثار إسلامية تعود لنحو 5 قرون، لإنشاء محور الفردوس.

وأصدر الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، بيانا قال فيه: "إيماء إلي ما تم تداوله علي مواقع التواصل الاجتماعي عن أعمال هدم بمنطقة جبانة المماليك بما فيها من مقابر تاريخية وآثار إسلامية تعود لنحو 5 قرون، وذلك لإنشاء محور الفردوس، فهو كلام عار تماما عن الصحة".

الآثار: المقابر المهدومة ليست مسجلة وتخص أشخاص

اقرأ أيضًا: باحثة تكشف الأسرار التاريخية لمذبحة القلعة بمناسبة مرور 200 عام عليها

وأكد طلعت أن محور الفردوس بعيد تمامًا عن الآثار الإسلامية المسجلة بقرافة المماليك، كما أنه لم يتم هدم أي أثر وأن المقابر الموجودة بالصور المنشورة هي مبانٍ غير مسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية وأنها مقابر حديثة خاصة بأفراد.

وأشار إلى أنه على الرغم من أن هذه المقابر غير مسجلة كآثار، فإن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وجه بتشكيل لجنة علمية فنية لمعاينة الشواهد والأحجار التي تشتمل على نقوش زخرفية أو كتابية ليتم دراستها وبحث إمكانية عرض جزء منها ببعض المتاحف كجزء من تراث مصر المتميز.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا للوادر وجرافات تهدم مجموعة من المقابر، زاعمين أنها مقابر المماليك الأثرية، مطالبين بوقف هدمها وإزالتها.