الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 03:08 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء: توجيهات رئاسية للحفاظ على مناطق القاهرة التاريخية

مدبولي
مدبولي

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم السبت 13 مارس 2021، عدد من المناطق التاريخية، برفقة كلًا من الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة.

 

جاء ذلك بمشاركة كل من: الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالمجلس الأعلى للآثار، وعدد كبير من الأثريين، نظرًا للتكليفات الرئاسية بتكثيف العمل في مشروعات إحياء مناطق القاهرة التاريخية لإعادتها إلى رونقها ومظهرها الحضاري، والحفاظ على جميع المباني الأثرية والتراث المعماري، للوقوف على الوضع القائم حاليا في هذه المنطقة على أرض الواقع، واستعراض كافة التفاصيل المتعلقة بالمشروعات المقترح تنفيذها لتطويرها.

 

اقرأ أيضًا: 7 قوافل طبية ضمن مبادرة الرئيس السيسي لمدة يومين.. اعرف التفاصيل

بدأ رئيس الوزراء ومرافقوه الجولة بتفقد شارع الخيامية، وأثناء جولته التزمت الحكومة بالحفاظ على كافة مناطق القاهرة التاريخية، التي تمثل كنزًا حضاريا للدولة المصرية، بما تتمتع به من تراث معماري وثقافي.

وأثناء جولة "مدبولي"، أجرى حوارًا مع العديد من أصحاب الحرف اليدوية في شوارع منطقة "الخيامية" ووكالة "رضوان بك"، حيث أكد أحد العاملين في صناعة الجلود الطبيعية، أن هناك إقبالًا كبيرًا على هذه المنتجات المصرية من قبل السائحين والمصريين، إلا أن الشباب أصبحوا لا يقبلون عليها بشكل كبير، وهو ما قد يؤثر على هذه المهن الحرفية في المستقبل.

 

كما أعطى الدكتور مصطفى مدبولي، اهتمامًا لأصحاب الحرف اليدوية الأخرى التي تشتهر بها هذه المنطقة، حيث تحدث أصحاب هذه الحرف عن مشكلة عدم توافر الأيدي العاملة في هذه الصناعات اليدوية.

 

وأكد رئيس الوزراء، أن قيمة هذا المكان تنبع من تواجدهم به ومن مختلف المنتجات الحرفية التي لها قيمة عالية ونحن نقدرها، ونسعى للحفاظ على استمراريتها.

 

وأكمل رئيس الوزراء ومرافقوه، جولتهم حول عددا من ورش صناعة الأخشاب بالمنطقة، لتفقد الأنشطة المتواجدة بالمنطقة، وفحص مدى جودتها طرق الحفاظ عليها وتطويرها، وخلال جولته في شارع الخيامية، التقى الدكتور "مدبولي" بأصحاب الورش، وأدار حوارا معهم حول مخطط الدولة لتطوير المنطقة، مؤكدا خلال حديثه مع الصناع، أن الدولة تستهدف تطوير المنطقة للحفاظ على ما بها من تراث معماري، وكذا ما بها من حرف يدوية تشتهر بها المنطقة.

 

ورحب أهالي المنطقة بالدكتور مصطفى مدبولي، أثناء جولته التي تعد زيارة غير مسبوقة تؤكد على حرص الدولة واهتمامها بهذه المناطق التاريخية، مرددين هتافات " تحيا مصر .. تحيا مصر .. تحيا مصر".

واستمع رئيس الوزراء، خلال جولته بالمنطقة، إلى شرح من المهندس أسامة طلعت، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، حول تاريخ المنطقة مستعرضا في هذا الصدد مراحل تطوير القاهرة التاريخية والتي تضم شارع المعز، ووكالة الغورية، وشارع الخيامية.

 

وأكد رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، أن خطة تطوير المنطقة تشتمل على إعداد برامج تدريبية للحرفيين،لرفع جودة المنتجات الحرفية، و السعي لإعداد أجيال جديدة للحرف اليدوية المختلفة، وفي الوقت نفسه توفير ورش تدريب لتلاميذ المدارس وطلبة الجامعات على الفنون والحرف اليدوية، وإنشاء مركز لتطوير التصميمات.

 

 ووضع القواعد التي تضمن الحفاظ على جودة المنتج الحرفي، والعمل على فتح مجالات جديدة لتسويق تلك المنتجات الحرفية، سواء بالموقع أو عبر التسويق الإلكتروني أو عبر الروابط الدولية للتسويق، وتسجيل وتوثيق تراث الخيامية.