الطريق
الأحد 2 يونيو 2024 09:36 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مذكرة عاجلة لرئيس الوزراء من رجال الأعمال لحماية السوق المحلي من الإغراق

مصنع ملابس
مصنع ملابس

أعلنت لجنة الصناعة، بجمعية رجال الأعمال المصريين، تقدمها بمذكرة عاجلة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء ونيفين جامع، وزيرة التجارة الخارجية والصناعة بشأن المنتجات وحماية السوق.

 

اقرأ أيضا: عاجل| وزيرة الصناعة تستعرض مع سفير ألمانيا موقف الاستثمارات الألمانية بالسوق المصري

وتضمنت المذكرة التي تقدمت بها لجنة الصناعة بالجمعية، مقترحات لرئيس الوزراء لحماية السوق المحلي من الإغراق، والعمل على زيادة تنافسية المنتجات والسلع الوطنية ضد المستوردة ضمن خطة الدولة لإحلال الواردات التي لها بديل محلي، وأصدرت اللجنة دراسة حول أثر تدفق المنتجات والبضائع الاجنبية إلى السوق المصرية في ظل توجه العديد من الدول للتصدير بشراهة وغزو الأسواق لكسر حالة الركود التي تسيطر عليها نتيجة انتشار فيروس كورونا وتبعاتها على التصدير للأسواق الأوروبية والعالمية.

 

وكذلك تضمنت مذكرة لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية برئاسة مجد الدين المنزلاوي، مقترحات لتعزيز تنافسية المنتجات المحلية التي تصنع في مصر، ضد السلع والبضائع المستوردة، التي لها مثيل محلي، ولحماية الأسواق المحلية، وذلك عبر:

مقترحات لتعزيز تنافسية المنتجات المحلية

 

1- اتخاذ الحكومة خطوات وإجراءات عملية وجادة وصارمة لحماية الصناعة الوطنية.

 

2- أن تكون الإجراءات على مستوى المشروعات الحكومية والقطاع الخاص.

 

3- اقترحت الجمعية، فيما يختص بالمشروعات الحكومية، إلزام الجهات الحكومية عند التعاقد مع المكاتب الاستشارية إلزامها بأن تضع قوائم للشركات المصنعة للمنتجات المطابقة للمواصفات من الشركات والمصانع المصرية فقط.

 

وذلك دون الشركات الأجنبية وفي حالة عدم الالتزام يعتبر هذا إخلال جسيماً ببنود التعاقد بين الجهتين.

 

4- اقترح الجمعية بالنسبة للمشروعات الخاصة حث رؤساء وأصحاب المكاتب الاستشارية في مصر، على وضع الشركات والمصانع المصرية في قوائم الشركات المصنعة للمنتجات المطابقة للمواصفات باجتمعا يقوم به رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ووزيرة التجارة والصناعة.

 

5- اقترحت لجنة الصناعة بجمعية رجال الأعمال دعوة الشركات والمصانع المصرية للتقدم بمواصفات منتجاتها المطابقة للمواصفات العالمية.