الطريق
الخميس 9 مايو 2024 04:33 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مودة الأدهم أعادت الجدل.. متى تكون كشوف العذرية قانونية؟

مودة الأدهم
مودة الأدهم

أثار الحكم على فتاة التيك توك مودة الأدهم كثيرًا من الجدل بعد أن صرح محاميها أن النيابة العامة طلبت أثناء التحقيق معها الحصول على موافقتها لتوقيع كشف العذرية عليها إلا أنها رفضت، مبررًا الرفض بأنها غير متهمة فى قضية تبيح وتلزم ذلك بالتالي هي غير مجبرة على الموافقة، مؤكدًا أن النيابة طلبت الحصول على موافقاتها ولم تجبرها.

وثار الكثير من الجدل خلال الساعات الماضية حول أحقية إجراء كشوف العذرية للمتهمات وقانونيتها، ومتى تكون بموافقة المتهمة ومتى تصبح إلزامية في القضية.

الدكتور عادل عامر، أستاذ القانون، أوضح أنه لا توجد قضايا يجبر المتهمات فيها على إجراء كشف عذرية، لافتًا إلى أنه في نفس الوقت هناك حالتان يكون فيهما إجراء كشف العذرية على الفتيات إلزميًا وإجباريًا، لافتًا إلى أن الحالة الأولى تكون في السجن بعد الحكم على إحدى المتهمات حكمًا نهائيًا ودخولها السجن، يتم إجراء كشف عذرية لها قبل الدخول.

أستاذ قانون: حالتان تصبح فيهما كشوف العذرية إجبارية

وأضاف لـ"الطريق" أنه في تلك الحالة يتم إجراء كشف عذرية للسجينات والاحتفاظ بالنتيجة، لتسهيل التحقيقات حال تعرضت إحداهن لهتك العرض داخل السجن، وبالتالي يتم العودة لنتيجة كشف العذرية ومعرفة إذا كان إتهامها حقيقي أم لا.

وتابع أن الحالة الثانية تكون في قضايا الآداب والدعارة، والتي تطلب فيها المتهمة نفسها أو المحامي الخاص بها إجراء كشف عذرية عليها لإثبات أن الإتهام الموجه لها غير حقيقي أو باطل، وفي تلك الحالة يكون إجراء كشف العذرية عن طريق طبيب شرعي منتدب من النيابة إلزاميًا وإجباريًا.

وأشار إلى وجود بعض الحالات التي يحق فيها للنيابة، بناء على أوراق القضية والتحقيقات، طلب إجراء كشف عذرية مع اشتراط موافقة المتهمة على ذلك، مؤكدًا أن حالة مودة الأدهم واحدة من تلك الحالات التي يصبح فيها طلب النيابة قانونيًا.

اقرأ أيضًا: عاجل| الحبس عامين وغرامة 300 ألف جنيه لـ حنين حسام ومودة الأدهم

وتابع أن مودة الأدهم موجه إليها إتهامات بالدعارة، وهي الإتهامات التي أنكرتها تمامًا زاعمةً أنها لا أساس لها من الصحة ولا تعرف ما معنى الدعارة، لذلك طلبت النيابة بناء على الأوراق التي أمامها وعدم زواج الفتاة من قبل، إجراء كشف عذرية لها للتأكد من صدق حديثها، إلا أنها رفضت في النهاية.

وكانت الدائرة الثالثة بمحكمة جنح القاهرة الاقتصادية، قضت بالحبس عامين لكلا من مودة الادهم وحنين حسام، وثلاثة شباب آخرين، مع تغريمهم 300 ألف جنيه، وذلك بتهمة التحريض على الفسق والفجور، والتعدي على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع، وإنشاء وإدارة حسابات خاصة عبر الإنترنت لارتكاب تلك الجريمة.