الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 02:11 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: لبنان في حالة هلع بعد انفجار مرفأ بيروت

صحف العالم
صحف العالم

سلطت صحف العالم الضوء على الكارثة التي شهدها لبنان بعد الانفجار المروع الذي لحق بمرفأ بيروت، ومعاناة أمريكا بانقطاع التيار الكهربائي.

سحابة انفجار مرفأ بيروت

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن انفجار مرفأ بيروت تسبب في إثارة حالة من الخوف والقلق في مختلف أرجاء البلاد، مشيرة إلى أن السحابة البيضاء التي انتشرت في البلاد بعد الانفجار توحي بأنه نووي.

وأضافت الصحيفة، أن الخبراء والمسؤولين اللبنانيين يرجحون أن الانفجار الذي أودى بحياة أكثر من 100 شخص نتيجة حرق المواد الكيميائية المخزنة فى المستودعات.

وقال جيفرى لويس، خبير مراقبة الأسلحة والأستاذ فى معهد ميدلبرى للدراسات الدولية فى مونتيرى: إن "الكثير ممن لم يعتادوا على رؤية انفجارات كبيرة قد يخلطون بين سحب "المشروم" وموجات الانفجار النووىى، لكن بعض الاشياء التى ترتبط بالانفجارات النووية ترتبط بانفجارات أخرى".

 

اقرأ أيضا: صحف العالم| نبوءة القذافي تتحقق بعد 9 أعوام من رحيله.. وبوريس جونسون يواجه ضغوطا عنيفة

عاصفة إيسياس بأمريكا

بات أكثر من مليوني شخص في الولايات المتحدة في معاناة بسبب انقطاع التيار الكهربائي والسبب هو إعصار إيسياس الذي تسبب في قت شخص واحد على الأقل.

أفادت "نيويورك تايمز" الأمريكية، بأن هذا الإعصار الخطير ضرب عدة ولايات أهمها "إيسياس ونيويورك ونيوجيرسى وكونيكتكت"، علاوة على تعرضهم لأمطار غزيرة وأعاصير ورياح قوية.

وقال آلان درورى، المتحدث باسم مرفق الكهرباء: إن "مدينة نيويورك ومقاطعة ويست شستبر، فقدوا حوالى 267 ألف عميل لشركة كون إديسون للكهرباء الطاقة بحلول الليل نتيجة للعاصفة إيسياس، الثانية بعد إعصار ساندى فى عام 2012 من حيث الانقطاعات المتعلقة بالعاصفة".

 


خسائر والت ديزني

نوهت صحيفة "يو إس توداي" الأمريكية، أن شركة والت ديزني خسرت قرابة الـ5 مليار دولار ما بين "إبريل ومايو ويونيو" نظرا لإغلاق منتزهاتها بسبب وباء كورونا.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أنه تم إغلاق متنزهات ديزنى المحلية، وديزنى وورلد ويزدنى لاند وكذلك ديزنى لاند باريس، والمنتجعات والرحلات البحرية طوال الربع بأكمله، والأسبوعين الأخيرين من الربع السابق.

اقرأ أيضا: صحف العالم: مايكروسوفت تجري صفقات لشراء ”تيك توك” وخطر يهدد نتنياهو

استعدادات بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية، أنها تنوي تمويل الهيئة البريطانية للخدمات الصحية بمبلغ 800 مليون جنيه إسترليني لمواجهة خطر الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد.

وأشارت الهيئة البريطانية إلى أنها تنوي استغلال المبلغ الذي سيقدم لها في تعزيز كبير في مواجهة خطر الوباء في توفير معدات للحماية الشخصية وللاحتفاظ ببعض المستشفيات ‏الميدانية، وفقا لـ"بي بي سي" البريطانية.

وقالت وزيرة المالية ريبيكا إيفانز: إنها "على يقين من أن هذه الخطوة ستساعد على تحقيق الاستقرار لمواجهة خطر الوباء، كما اعتبر المحافظون أن ‏الأموال كانت ضرورية لزيادة الوصول إلى توفير الخدمات الصحية الحيوية التي تم إغلاقها أو تخفيضها بشكل كبير منذ بدء تفشي مرض ‏"كوفيد- 19".‏

 


 

اقرأ أيضا: صحف العالم: كوشنر يجهز لحملة ترامب الانتخابية الثانية

ضحايا انفجار بيروت

أكدت وزارة الخارجية البريطانية إصابة العديد من موظفيها في سفارتها التي تقع في العاصمة بيروت بجروح طفيفة غير ‏مهددة للحياة.

وأشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن عددا قليلا من الموظفين أصيبوا بجروح غير مهددة للحياة في الانفجار ويتلقون العناية الطبية عند ‏الضرورة.‏

وقال بوريس جونسون رئيس الوزراء البريطاني: إن "حكومته مستعدة لتقديم الدعم بأي طريقة ممكنة بعد الانفجار الذي أودى بحياة 73 ‏شخصًا على الأقل."‏