السبت 6 مارس 2021 04:27 صـ 22 رجب 1442هـ
جريدة الطريق
  • WE

رئيس التحرير محمد عبد الجليل

الاقتصاد

وزير البترول الأسبق: ترسيم الحدود البحرية مع اليونان خطوة كبيرة نحو الاستفادة من ثروات المتوسط

وزيرى الخارجية المصرى واليونانى
وزيرى الخارجية المصرى واليونانى

قال المهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، إن اتفاقية تعيين الحدود البحرية مع اليونان خطوة مهمة لتنظيم عمليات البحث والاستكشاف والتنقيب عن الثروات البترولية بالبحر المتوسط.

وأضاف كمال، أن توقيع تلك الاتفاقية شىء مهم مثل اتفاقيات توقيع اتفاقيات تعيين الحدود مع قبرص في البحر المتوسط والمملكة العربية السعودية حيث تتيح التنقيب عن الثروات البترولية في المياه الاقتصادية المصرية.

ووقع وزير الخارجية سامح شكرى، مع نظيره اليونانى اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين البلدين، مشيراً في مؤتمر صحفي مشترك بوزارة الخارجية، اليوم الخميس، إلى أن الاتفاقية تم إبرامها بعد مباحثات عديدة بين الجانبين للاتفاق على كافة التفاصيل.

وأكد شكرى، أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بعد جولات التفاوض بين البلدين الصديقين خلال السنوات الماضية، تتوافق كل بنوده مع قواعد القانون الدولي واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق يعكس بصدق إرادة القيادة السياسية للدولتين نحو مزيد من الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين مصر واليونان والعمل على استمرار الزخم الذي تشهده منذ عده سنوات على كل أصعدة التعاون في المجالات الاقتصادية والعسكرية والثقافية، لافتا الى أن هذا الاتفاق يتيح لهما الاستفادة من النفط واكتشافات الغاز الواعدة.

وقال شكرى، إن توقيع الاتفاق يؤكد على الإرادة السياسية بين البلدين للتعاون بين مصر واليونان والتنسيق فيما يخص الملفات الإقليمية والدولية محل الاهتمام المتبادل.

اقرأ أيضًا: الليرة التركي تواصل النزيف أمام الدولار

وذكر وزير الخارجية سامح شكرى، أن علاقة الصداقة بين مصر واليونان تؤدي إلى تهدئة الوضع في شرق المتوسط، مرحباً بنظيره والوفد المرافق له، قائلاً، إن الزيارة تأتي في إطار الشراكة المتنامية بين مصر واليونان وهي التي تعود لتاريخ طويل وممتد للمصالح المتبادلة في الحالات الإنسانية والاقتصادية نحو 3 الآف عام.

وأضاف "شكري" أن البلدين قد شهدتا تطورا نوعيا، حتى شهدت المباحثات الأخيرة بين الجانبين المصري واليوناني الوصول لتوقيع، على اتفاق لتعيين المنطقة الاقتصادية بين مصر واليونان الصديقة.

ترسيم الحدود اليونان مصر ثروات المتوسط سامح شكرى وزارة الخارجية