الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 03:46 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

بعد تصريحات السيسي حول وقف البناء.. خبير محليات: الرئيس يسعى للقضاء على العشوائيات

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم، أثناء افتتاحه للمرحلة الرابعة بالخط الثالث من مترو الأنفاق، على أن هناك أحياء لن يتم السماح بالبناء بها مطلقًا، وأحياء أخرى سيتم السماح ببناء دور أو دورين فقط، لأنه لا يوجد أي وسيلة للتخلص من الزحام.

لم تكن تلك المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس السيسي، عن مخالفات البناء والزحام الذي يتسبب فيه البناء غير المرخص وغير المدروس، ففي شهر مايو الماضي كان قد كلف الرئيس السيسي، خلال افتتاح مشروع بشاير الخير 3 الحكومة بوقف أي أعمال بناء خاصة في القاهرة والإسكندرية والجيزة، خلال الفترة المقبلة بشكل كامل، باستثناء المشروعات القومية.

وفي شهر يوليو الماضي خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية تحدث الرئيس السيسي، عن مشاكل البناء والمخالفات، مشيرًا إلى أن الدولة لن تتهاون مرة أخرى مع البناء غير المخطط أو المخالف، متابعًا: "خلونا نتوقف عن البناء غير المخطط ونبدأ ننظم بلدنا، وكل اللى عاوز شقق يأخد شقق والناس اللى عاوزه تأخد وتبيع للناس بصراحة هنكون حازمين، واشتراطات البناء ستكون فى منتهى الحزم والقسوة.. ومش هنقدر نستحمل كده.. واستحملنا العشر السنوات".

 

اقرأ أيضا: محافظ الإسكندرية: انتهى زمن العشوائيات.. وقرار إيقاف البناء لصالح المواطن

 

وأوضح الرئيس السيسي، أنه نتيجة البناء غير المخطط تحت خطوط الضغط العالى، تم العمل على إزالة هذه المخاطر بما فيه خطر الضغط العالى، مشيرا إلى أنه تم تنفيذ كابلات أرضية بتكلفة 750 مليون جنيه، مضيفًا أنه لن يتم السماح للمخالفة لأنها تكون مكلفة مثل ما حدث فى كابلات الضغط العالى، مشددا على أن أى مبانى تنفذها الدولة سواء إسكان اجتماعى أو متوسط يتم تجهيز المنطقة بجوارها بشكل كامل.

 

وأكد أمجد عامر، خبير المحليات وتطوير العشوائيات بأن هذه لم تكن المرة الأولى التي يتحدث فيها الرئيس السيسي، عن وقف أعمال البناء فمن قبل تم إصدار قرار لوقف أعمال البناء ومنح التراخيص بعدد من المحافظات لمدة 6 شهور وهي سارية حاليا ولم تنتهِ، وإن تم أي عمل بناي فهو مسؤولية الأحياء والمحافظات فهو من عملهم متابعة الإنشاءات التي تتم داخل محافظاتهم وتبقي تلك البنايات مخالفة للقانون.

وأوضح "عامر"، لـ "الطريق"، أنه لم تم عمل أي بناء بتلك الفترة يتم تحرير محضر للمقاول وصاحب المبنى ويتم إتخاذ الإجراءات القانونية معهم، وعن تتجاه الدولة للسيطرة أكد الخبير أمجد عامر أن تلك الخطوات التي تتخذها الدولة تمنع ظهور أماكن عشوائية من جديد فالدولة دوما ما كانت تحارب العشوائية والأماكن العشوائية.

موضحا بأن الدولة بالفعل طورت العديد من الاماكن العشوائية مثل غيط العنب بالإسكتدرية وحي الأسمرات في القاهرة وبعض الأماكن الأخرى في عدد من المحافظات وهناك عدد من المحافظات كانت قد أعلنت بأنه لا يوجد بها أماكن عشوائية مثل بورسعيد والإسماعيلية والسويس، وهناك العديد من أعمال التطوير تتم في المحافظات المصرية لتجعلها محافظة تلو الأخرى بدون عشوائيات، لذلك فتلك القرارات هامة لأنها تمنع وجود أي مبنى مخالف أو ظهور أماكن عشوائية جديدة، وعلى المحافظات أن تتابع وترصد كل ما يحدث داخل محافظتها من مخالفات ونحن بصدد إيقاف أعمال الانشائات المخالفة في المحافظات.

 

اقرأ أيضا: خالد صديق: 318 مليار جنيه لتطوير المناطق العشوائية

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، تفقد اليوم أعمال المرحلة الرابعة للخط الثالث لمترو الأنفاق، وكان برفقته المستشار عدلي منصور الرئيس السابق، ورئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير النقل والمواصلات كامل الوزير.

وكان أوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن محطة عدلي منصور تعد إحدى المحطات المركزية الكبري لربط العاصمة الإدارية الجديدة بكافة مدن ومحافظات الجمهورية، حيث تضم المحطة مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانًا.

موضوعات متعلقة