الطريق
الخميس 9 مايو 2024 08:28 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بعد عودتها رسميا.. تعرف على المساجد المسموح لها بإقامة صلاة الجمعة

عودة صلاة الجمعة
عودة صلاة الجمعة

أكد الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن شروط اختيار مساجد الجمعة هي ذاتها شروط اختيار المساجد التي سمح لها بأداء الصلوات العادية من قبل، حيث يكون هناك إمام وعمال ومفتشين حتى يمكن السيطرة على الأمور وفقا للضوابط المعلنة لمواجهة فيروس كورونا، وأن المسجد الذي لم تسمح له الإدارة التابع لها بالفتح لاستقبال المصلين في الصلوات العادية سيتمر منع صلاة الجمعة فيه، والتي ستعود يوم 28 أغسطس الجاري.

وأضاف طايع، أن 28 أغسطس الجاري سيكون يوم الوداع لأذان النوازل، الذي ينتهي بجملة :ألا صلوا في بيوتكم، ألا صلوا في رحالكم"، والتي كانت مستمرة مع أذان الظهر من يوم كل جمعة، وأنه سيعود الأذان بشكله الطبيعي بعد قرار السماح بعودة صلاة الجمعة في جميع المساجد المسموح لها بفتح أبوابها لاستقبال المصلين حاليا.

وهنأ جموع المصلين بمصر بفتح المساجد، مشددا على ضرورة الإلتزام بالضوابط المعلنة حتى لا تضطر الوزارة لغلق المسجدحال ثبوت أية مخالفات.

وكانت لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء قررت عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تحددها وزارة الأوقاف ابتداء من يوم الجمعة بعد المقبل.

ضوابط عودة صلاة الجمعة

وأعلن القرار عن عدة ضوابط لعودة صلاة الجمعة مرة أخرى جاءت كالتالي:

أولاً: الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي ، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، وتكون خطبة الجمعة في حدود عشر دقائق .

اقرأ أيضًا: رسميا.. مجلس الوزراء يقرر عودة صلاة الجمعة.. تعرف على الشروط والضوابط

ثانيًا: عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات إجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد .

ثالثًا: سيتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف ، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية متضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية ، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين .

رابعًا: في حالة حدوث أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى .

خامسًا: لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا في منزله طوال فترة الفتح الجزئي سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا في إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي .