الطريق
الخميس 9 مايو 2024 06:02 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صلاة الجمعة في زمن كورونا.. أكثر من 160 يوم من الغياب و3 أشهر من العودة التدريجية

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة

بعد منعها أكثر من 5 أشهر بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد، عادت من جديد صلاة الجمعة لتقام داخل المساجد مرة أخرى، حيث قرر مجلس الوزراء عودة صلاة الجمعة مرة أخرى بدءً من الجمعة بعد المقبلة بعدة ضوابط.

وصدر قرار منع إقامة صلاة الجمعة في المساجد في 22 مارس الماضي، بعد يومين فقط من إقامة آخر صلاة جمعة، أي أنه عند إقامة صلاة الجمعة مرة أخرى سيكون مر أكثر من 160 يومًا على منعها، لتعود لمساجد مصر الكبري والجامعة بضوابط صارمة.

ومرت صلاة الجمعة في زمن كورونا بثلاث مراحل، تمثلت الأولي في قرار وقف صلاة الجمعة في 22 مارس من العام الجاري، وأكد خلاله الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن صلاة الجمعة ستؤدى ظهرًا في المنازل، ولا مجال لخطبة الجمعة في أي مكان أو حتى إذاعتها مسجلة دفعًا لأي التباس.

عودة صلاة الجمعة بدأت في مايو الماضي بـ 20 مصليًا في المساجد الكبيرة

وأضاف القرار حينها أنه يمكن أن يتم إذاعة تلاوات قرآنية في الوقت المخصص تلفزيونيًّا أو إذاعيًّا لصلاة الجمعة، وشدد على عدم إذاعة أي صلوات مسجلة في الفجر أو في غيره، والاكتفاء برفع أذان النوازل بصيغته التي أعلنتها الوزارة، دفعًا لأي التباس، وحرصًا على الالتزام التام بالتعليمات الصادرة في هذا الشأن وعدم الالتفاف عليها بأي شكل أو طريق.

وحسب وزارة الأوقاف، جاء القرار بناء على ما تقتضيه المصلحة الشرعية والوطنية من ضرورة الحفاظ على النفس كونها من أهم المقاصد الضرورية التي ينبغي الحفاظ عليها، وبناء على الرأي العلمي لوزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية وكافة المنظمات الصحية بمختلف دول العالم التي تؤكد الخطورة الشديدة للتجمعات في نقل فيروس كورونا المستجد وما يشكله ذلك من خطورة داهمة على حياة البشر.

اقرأ أيضًا: رسميا.. مجلس الوزراء يقرر عودة صلاة الجمعة.. تعرف على الشروط والضوابط

المرحلة الثانية تمثلت في العودة التدريجية لصلاة الجمعة في منتصف شهر مايو الماضي، حيث أعلنت وزارة الأوقاف أنه في إطار العودة التدريجية لجوانب الحياة في البلاد بضوابط وقائية واحترازية،تعود صلاة الجمعة بدأ من 29 مايو بحضور 20 مصليًا من العاملين بمسجد السيدة نفيسة، وكانت الجمعة التالية من الجامع الأزهر وتنقلت الجمع متشددة الضوابط من مسجد لأخر من مساجد القاهرة الكبري ومساجد آل البيت.

واستمرت الجمعة بأعداد محدودة ثلاثة أشهر، بالمرحلة الثالثة التي تمثلت في قرار لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء الصادر اليوم بالموافقة على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجامعة التي تحددها وزارة الأوقاف ابتداء من يوم الجمعة بعد المقبل.