الطريق
الخميس 9 مايو 2024 03:34 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل| الرئاسة: الأردن والعراق أكدا دعم مصر في قضية سد النهضة

القمة الثلاثية
القمة الثلاثية

قال السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن القمة الثلاثية التي جمعت بين مصر وعمان والعراق تطرقت إلى القضايا الليبية والسورية واليمنية وتداعيات انفجار ميناء بيروت، وكان هناك توافقًا في الآراء والثوابت المعروفة للدول الثلاث.

وأضاف راضي خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسئوليتي" مع الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، على شاشة "صدى البلد"، أنه تم التأكيد على أن التدخلات الخارجية تشعل الوضع في المنطقة وتؤثر على أمنها الإقليمي وأمن منطقة المتوسط.

بسام راضي: قمة اليوم هي الثالثة من نوعها بين الدول الثلاث

وتابع أن القمة تطرقت إلى مناقشة سد النهضة الإثيوبي، لافتًا إلى أن الجانبين العراقي والأردني أكدا أن الأمن المائي لمصر هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، مع التشديد على أهمية التوصل إلى اتفاق عادل على أساس القانون الدولي بشكل يحفظ الحقوق المائية لكل من مصر والسودان.

اقرأ أيضًا: عاجل| الرئاسة: مصر تقدمت 112 مركزا في كفاءة الطرق

وأشار إلى أن آلية التعاون الثلاثي بين مصر والعراق والأردن، جرى تدشينها العام الماضي في مصر، ثم أقيمت قمة أخرى في نيويورك، على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من العام ذاته، متابعًا أن أن القمة التي انعقدت اليوم، هي الثالثة من نوعها، وبين القمم الثلاث كان هناك مسار يتم على التوازي على المستوى الوزاري، والمستوى القطاعي للتنسيق بين الدول فيما تم مناقشته على مستوى الرؤساء.