الطريق
السبت 18 مايو 2024 09:41 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رحلة هروب استمرت 3000 يوم.. من هو محمود عزت رجل الدم بالجماعة؟ (بروفايل)

القيادي الارهابي محمود عزت
القيادي الارهابي محمود عزت

بعد رحلة هروب استمرت نحو 3000 يوما، بدأت منذ سقوط حكم جماعة الإرهاب  نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من القبض على محمود عزت، المعروف برجل الدماء بجماعة الإخوان المسلمين، والذي يعد  أخطر عناصر الجماعة الإرهابية، ولد في 13 أغسطس 1944 بمحافظة القاهرة، إنضم إلى جماعة الإخوان الإرهابية منذ أن كان طالبا بكلية الطب، تزوج وأنجب 5 أبناء، ثم إستكمل مسيرته في العمل مع الجماعة الإرهابية، حتى وصل إلى واحد من أهم القيادات بها، وأشرف على العديد من العمليات التخريبية بالبلاد، وتوفير تمويلات من الخارج، حتى نجحت أجهزة القبض في القبض عليه بعد مطاردة 7 سنوات.

محمود عزت من طالب بكلية الطب لـ"قيادي بجماعة الإخوان"

 

إنضم إلى جماعة الإخوان في عام 1962، وكان حينها طالبا في الفرقة الرابعة بكلية الطب، ليعتقل عام 1965، وحكم عليه بالسجن عشر سنوات، ليخرج من خلف القضبان عام 1974، ويستكمل دراسته، حتى ذهب للعمل في جامعة صنعاء في قسم المختبرات عام 1981 ، ثم سافر إلى إنجلترا ليكمل رسالة الدكتوراة، وعاد إلى مصر مرة آخرى ونال الدكتوراة من جامعة الزقازيق عام 1985 واختير عضوًا في مكتب الإرشاد عام 1981، ليتم تعيينه قائما بأعمال المرشد بعد اعتقال محمد بديع في 20 أغسطس 2013 ، ويعد القيادي الإرهابي محمود عزت هو المسئول الأول عن تأسيس الجناح المسلح بالتنظيم الاخواني الإرهابي والمشرف على إدارة العمليات الارهابية والتخريبية التي ارتكبها التنظيم بالبلاد عقب ثورة 30 يونيو 2013.

اقرأ أيضا: عاجل| النائب العام يكشف ملابسات تقطيع محام لأشلاء ابنته.. وأخوها كلمة السر

إغتيال النائب العام وتفجير معهد الأورام.. تهم تواجه محمود عزت

تورط في حادث اغتيال النائب العام الأسبق الشهيد هشام بركات أثناء خروجه من منزله باستخدام سياره مفخخه والتي اسفرت عن اصابة 9 مواطنين خلال عام 2015.

حادث اغتيال الشهيد العميد وائل طاحون أمام منزله بمنطقة عين شمس خلال عام 2015.

حادث اغتيال الشهيد العميد أركان حرب عادل رجائي أمام منزله بمدينة العبور خلال عام 2016.

حادث تفكير سيارة مفخخة أمام معهد الأورام خلال شهر أغسطس عام 2019 والتي أسفرت عن مصرع 20 مواطن وإصابة 47 آخرين.

اقرأ أيضا: قطع جثتها وأخفى أشلائها في الديب فريزر.. النائب العام يصدر بيانا بشأن جزار الهرم

محمود عزت أشرف على إعداد الأخبار المفبركة وتوفير أموال التنظيم الإرهابي

 

أشرف القيادي الإرهابي محمود عزت على كافة أوجه النشاط الإخواني الإرهابي ومنها الكتائب الالكترونية الإخوانية التي تتولى حرب الشائعات وإعداد الأخبار المفبركة والإسقاط على الدولة بهدف إثارة البلبلة وتأليب الرأي العام، وتولى مسؤولية إدارة حركة أموال التنظيم وتوفير الدعم المالي له وتمويل كافة أنشطته، واضطلاعه بالدور الرئيسي من خلال عناصر التنظيم بالخارج في دعم وتمويل المنظمات الدولية المشبوهة واستغلالها في الإساءة للبلاد ومحاولة ممارسة الضغوط عليها في العديد من الملفات الدولية .

محكوم عليه بالموت.. هارب من 4 أحكام بالإعدام والمؤبد

حكم غيابيا على الإرهابي محمود عزت في العديد من القضايا، ومنها الإعدام في القضية رقم ٢٠١٣/٥٦٤٥٨ جنايات قسم اول مدينة نصر (تخابر)، الإعدام في القضية رقم ٢٠١٣/٥٦٤٣ جنايات قسم اول مدينة نصر (الهروب من سجن وادي النطرون)، المؤبد في القضية رقم ٢٠١٣/٦١٨٧ جنايات قسم المقطم (أحداث مكتب الارشاد)، المؤبد في القضية رقم ٢٠١٣/٥١١٦ جنايات مركز سمالوط (أحداث الشغب والعنف بالمنيا)، إضافة إلى أنه مطلوب ضبطه واحضاره في العديد من القضايا الخاصة بالعمليات الارهابية وتحركات التنظيم الارهابي .

اقرأ أيضا: حاولت ألمس جسدها فـ ”ضربتني”.. اعترافات منفذ مذبحة كفر الدوار

متواجد خارج البلاد.. الأمن الوطني يضبط محمود عزت في القاهرة الجديدة

على مدار 7 سنوات ظلت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، وقطاع الأمن الوطني، تطارد القيادي الإخواني محمود عزت، لبراعته في الهروب من مكان إلى آخر للإختباء، دون القبض عليه، "مستر إكس"، لكن هروبه لم يستمر طويلا.

 حيث وردت معلومات معلومات لقطاع الأمن الوطني باتخاذ القيادي الإخواني الهارب محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام ومسئول التنظيم الدولي لجماعة الإخوان الإرهابية من إحدى الشقق السكنية بمنطقه التجمع الخامس بالقاهره الجديدة مؤخرا وكرًا لإختبائه، وجاء ذلك على الرغم من الشائعات التي دأبت قيادات التنظيم الترويج لها بتواجد المذكور خارج البلاد بهدف تضليل أجهزه الامن، وأعدت القوات مأمورية مكبرة عقب إستأذان نيابة أمن الدولة العليا ومداهمة الشقة المشار إليها وضبطه.

أجهزة مشفرة ومخططات تنظيم إرهابية

وبتفتيش مكان إختبائه عثر على العديد من أجهزة الحاسب الالي والهواتف المحمولة التي تحوي العديد من البرامج المشفرة لتأمين تواصلاته وإدارته لقيادات وأعضاء التنظيم داخل وخارج البلاد فضلًا عن بعض الأوراق التنظيمية التي تتضمن مخططات التنظيم التخريبية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتضطلع نيابة أمن الدولة العليا بمباشرة التحقيقات، وتؤكد وزارة الداخلية على الاستمرار في التصدي بكل حسم لأي محاولات تستهدف النيل من استقرار الوطن وضبط العناصر المخططة والمنفذة لذلك.

اقرأ أيضا: ست بـ”1000 راجل”.. جزار الهرم قبل تقطيع جثة زوجته: ”لقيت آثار علاقة بملابسها الداخلية” وجيرانها ”باعت دهبها علشانه وكان عندها نزيف داخلي”