الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:54 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدفاع المدني اللبناني يكشف لـ”الطريق” أسباب حرائق بيروت

حريق لبنان
حريق لبنان

بعد مرور 35 يوم فقط من حريق مرفأ لبنان الكارثي، بسبب اشتعال 2700 طن من نترات الأمونيوم، والذي تسبب في مقتل أكثر من 190 وإصابة الآلاف بالإضافة إلى تدمير العديد من المنشآت والمباني، ما تسبب في تشريد أكثر من 300 ألف شخص في العاصمة بيروت، شهد المرفأ حريقين جديدين.

ونشب الحريقان الجديدان نتيجة إحراق زيوت ومواد أخرى تبين أنها موجودة في إحدى ساحات المرفأ، تسببت في اندلاع حريق في مستودع للإطارات في المنطقة الحرة بالمرفأ، ونتج عنه العديد من حالات الاختناق وانتشار مكثف للجيش اللبناني تحسبًا لانتشار الحريق.

جورج أبو موسى: التركيز الإعلامي أوحى بكثرة حرائق لبنان

جورج أبو موسى، رئيس الدفاع المدني اللبناني، أكد أن الحريقين الجديدين وقعا بسبب إحراق بعض الزيوت والمواد الكيماوية التي من المنتظر أن تكشف الداخلية اللبنانية عن ماهيتها وطبيعتها خلال الساعات المقبلة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أن الحريقين تم إخمادهما والسيطرة عليهما تمامًا، مؤكدًا أن الحريقين لم ينتج عنهما أي ضحايا أو إصابات أو خسائر كبيرة.

وعن اندلاع العديد من الحرائق والانفجارات في لبنان خلال الفترة الماضية، أكد أبو موسى أن معدل الحرائق طبيعي ومعتاد وهو ما اعتادت عليه قوات الدفاع المدني اللبناني وليس كثيرًا، لافتًا إلى أنه يشبه المعدل في جميع أنحاء العالم، التي ينشب فيها حريق هنا وهناك.

اقرأ أيضًا: عاجل| اندلاع حريق جديد في مرفأ بيروت

وأوضح ان التركيز الإعلامي على الحرائق في لبنان وتغطية وسائل الإعلام ووكالات الأنباء العالمية لأي حريق حتى وإن كان صغيرًا في البلاد والبحث عن أسبابه، ازداد كثيرًا عقب كارثة الشهر الماضي ما أعطى إحساسًا وأوحى أن الحرائق والانفجارات ازدادت في البلاد وهو أمر غير صحيح.

وكان انفجارًا وقع في المنطقة الواقعة بين بلدتي برجا وبعاصير في جبل لبنان، في 23 أغسطس الماضي، إلا أنه لم ينتج عنه خسائر في الأرواح أو إصابات وسيطرت عليها قوات الدفاع المدني دون خسائر.