الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:50 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
غداً.. افتتاح 5 محطات جديدة لمترو الانفاق بالمهندسين جامعة قناة السويس: بدء تشغيل جهاز ”التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد” مصر تجدد تأكيدها على موقفها الثابت بدعم استقرار العراق والأردن ضد أية محاولات للنيل منهما جامعة الاقصر تفتتح مركز لذوى الإعاقة تحقيقاً للمساواة اللقطات الأولى من خطوبة مينا مسعود والممثلة الهندية إميلي شاه ”صور” شكري يطالب إسرائيل السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية الأجهزة الأمنية تكشف كواليس مقتل ربة منزل بكوم امبو شمال أسوان جلال يعلن تشكيل الإسماعيلي الرسمي لمواجهة الجيش بالدوري تفاصيل أزمة أحمد سليمان عضو مجلس الزمالك مع «الكاف» مدير تعليم الجيزة يناقش الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات آخر العام للمرحلة الإعدادية وكيل تعليم الجيزة تتابع لجان صفوف مراحل النقل بإدارة العمرانية التعليمية نائب المحافظ تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي وجنوب الجيزة لمتابعة انتظام العمل بملف التصالح

صحف العالم: انفجار بيروت معاناة للاجئين وترامب يتهرب من الضرائب

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التني تناولتها مختلف الصحف العالمية ما بين الانفجار الذي لحق بمرفأ بيروت، وأسرار تكشف حول سياسة دونالد ترامب مع الضرائب.


انفجار بيروت واللاجئين

تسبب الانفجار الذي لحق بمرفأ بيروت في تفاقم مأساة اللاجئين السوريين في لبنان، كما تعرض العديد منهم لإصابات خطيرة، وأصبحت السلوكيات أكثر حدة ضد مليون سوري يتخذون من الدولة المجاورة ملاذا لهم.

وتسبب تفجير بيروت في مضاعفة الأوضاع البائسة التي يعاني منها اللاجئون السوريون المقيمون في لبنان، بالإضافة إلى تعميق الانقسام مع اللبنانيين، الذين يلقون باللوم على السوريين فيما يواجهونه من مشكلات، وفقا لوول ستريت جورنال الأمريكية.

وتابعت الصحيفة: "قتل العشرات من السوريين وأصيب آخرون نتيجة تفجير مرفأ بيروت، إلا أنه تم إبعادهم عن مواقع توزيع المساعدات، ومنعهم أيضا من المشاركة في إعادة بناء المنازل المدمرة، وتعرضهم لمضايقات شديدة عند محاولتهم المساعدة في رفع آثار الانفجار والمساهمة في أعمال الإغاثة".

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يعقد صفقة جديدة مع ”تيك توك” الصيني

جهود فلسطينية

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأمم المتحدة بعقد مؤتمر مع مطلع 2021 للمساعدة في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ووفقا لـ"نيويورك تايمز" الأمريكية، فإن الدعوة التي وجهها أبو مازن، اعترافا بتغيير الأوضاع لصالح إسرائيل خلال العام الماضي، ما يهدد بتهميش الفلسطينيين في صراع عمره من عمر الأمم المتحدة نفسها.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن عباس سخر من خطة السلام التي اقترحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مؤكدا أن المسار الوحيد للوصول إلى اتفاق سلام إسرائيلي فلسطيني يتمثل في الانسحاب الإسرائيلي من الأراضي المحتلة، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 4 من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

كورونا في السويد

أثارت موجة من الجدل في السويد نظرا لأن الحكومة لم تعاود إجراءات الإغلاق على الرغم من تفشي فيروس كورونا المستجد وحدوث موجة ثانية من الوباء، كما أن عالم الأوبئة في السويد أندرس تينجل حذر من أن الدولة تسير في الاتجاه الخطأ مع اقتراب الشتاء.

وذكرت الصحة السويدية، أنه تم تسجيل 544 إصابة جديدة بسبب الوباء، وفقا لواشنطن بوست الأمريكية.

وقال تينجل: "على عكس العديد من الدول الأخرى، اتبعت السويد سياسة لاحتواء الفيروس تتجنب الإجراءات الحكومية الصارمة مثل إغلاق المدارس أو المطاعم، ولا يزال نجاح أو فشل هذه السياسة موضع نقاش خارج حدود السويد، حيث نفذت معظم البلدان إجراءات متفاوتة من الإغلاق".

اقرأ أيضا: صحف العالم: إطلاق نار جماعي في نيويورك وتحذيرات بريطانية لجونسون

سياسة ترامب الضريبية

سلطت صحيفة "ذي هيل" البريطانية الضوء على ما ورد في البيانات الضريبية الأمريكية التي تفيد بأن الرئيس دونالد ترامب دفع 750 دولارا فقط من ضرائب الدخل الفيدرالية المترتبة عليه عامي 2016 و2017.

وأضافت الصحيفة أنه في الـ15 سنة الماضية، لم يدفع الرئيس الأمريكي ضرائب الدخل طيلة 10 أعوام منها.

ودعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق محكمة استئناف فيدرالية لمنع المدعي العام في مانهاتن من تنفيذ أمر يطالبه بتقديم إقرارات ضريبية عن 8 سنوات، تتعلق بتحقيق جنائي في ممارساته التجارية.

اقرأ أيضا: صحف العالم: ترامب يحقق إنجازا تاريخيا باتفاق السلام وتحذير بريطاني من تزايد معدلات الفقر