الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:16 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدبولى: سددنا 7 مليارات جنيه للمصدرين ونبحث زيادة الصادرات للقارة السمراء

مصطفى مدبولى
مصطفى مدبولى

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً، اليوم؛ لمناقشة سُبل تنشيط الصادرات إلى الخارج، وذلك بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ورؤساء المجالس التصديرية.

وقال مدبولى إن الاجتماع يهدف إلى مناقشة أبعاد ملف رد الأعباء التصديرية، وكذلك تفاصيل البرنامج الجديد لدعم الصادرات المصرية، حيث تم خلال العام الماضي فقط رد ما يزيد على 30% من المتأخرات، كما تم اقتراح أكثر من آلية لرد الأعباء التصديرية وبدأ تنفيذها.

كما أكد رئيس الوزراء أنه إذا واصلت الحكومة رد الأعباء التصديرية على هذا المنوال، سننتهي من جميع المتأخرات في غضون 3 سنوات، وهو ما يعد إنجازًا كبيرًا، على أن يتم سداد المستحقات التصديرية الجديدة بانتظام، مؤكدًا أن هدف الحكومة هو دعم الصادرات أكثر وأكثر .

و اشارإلى أنه تم سداد نحو 5,7 مليار جنيه خلال العام المالي 2019-2020، كما، تم خلال الشهرين الماضيين فقط، سداد 1,4 مليار جنيه، أي أننا في أقل من عام سدّدنا أكثر من 7 مليارات جنيه.

وأوضحت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أنه خلال الفترة الأخيرة تم توقيع أكثر من 35 عقدًا مع مستثمرين يرغبون في توسيع استثماراتهم، مضيفة أن لدينا هدفًا واضحًا يتمثل في زيادة الصادرات لقارة أفريقيا، وفي ضوء ذلك سيتم تمييز المصدرين لأفريقيا بعدد من المميزات، مشيرة إلى أن هناك عدداً من المقترحات التي سيتم تقديمها في هذا الشأن، مستعرضة بعض المقترحات لتنمية العلاقات التجارية مع القارة الأفريقية، ومساندة الصادرات للأسواق الأفريقية.

وقالت الوزيرة: قدمنا تيسيرات عديدة؛ وذلك من أجل الإسراع بسداد جزء من المتأخرات للمصدرين، وتم التنسيق مع وزارة المالية بهذا الشأن، منوهة إلى أنه تم إجراء تشاور مع رؤساء المجالس، وأغلبهم يفضلون الدعم النقدي في البرنامج الجديد، وفي حال التوسع في التصدير إلى أسواق القارة الإفريقية، فهم يُفضلون أن تتحمل الدولة تكاليف الشحن، مع ضمان مخاطر الصادرات للقارة.