الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:02 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الخارجية السوري: تركيا مارقة وترتكب جرائم ضد الإنسانية

جرائم أردوغان في سوريا
جرائم أردوغان في سوريا

كشفت تركيا أمام العالم أجمع دعمها للإرهاب، وممارسة الانتهاكات ضد جيرانها في المنطقة العربية، وهو ما زاد من حدة الغضب الدولي تجاه تصرفات الديكتاتور العثماني.

جرائم ضد الإنسانية

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم أمس السبت: إن "تركيا تتعمد ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في سوريا"، مشيرا إلى أنها هي السبب الرئيسي وراء تأجج الإرهاب في المنطقة، واصفا نظامها الحالي بأنه "مارق وخارج عن القانون".

وأشار المعلم في الكلمة التي وجهها للأمم المتحدة عبر الفيديو كونفرانس، إلى أن أنقرة ترتكب جرائم ضد الإنسانية ضد أبناء سوريا من خلال قطع المياه عن أكثر من 12 مدينة سورية حاول أبنائها مقاومة الاحتلال التركي.

اقرأ أيضا: الطيران السوري يشن 20 غارة على مواقع للقاعدة في إدلب

وبحسب الوزير السوري فإن قطع إمدادات المياه عرض حياة المدنيين للخطر، خاصة خلال أزمة فيروس كورونا.

وتضمنت تصريحات وليد المعلم اتهامات ضد تركيا بأنها تنقل الإرهابيين والمرتزقة من سوريا إلى ليبيا، مؤكدا انتهاك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لسيادة العراق، واستخدام اللاجئين ورقة مساومة ضد أوروبا، وأنه يريد فرض سيطرته على مقدرات وثروات موارد الطاقة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بحسب ما ذكرت الأسوشيتد برس.

تركيا ترد

من جانبها رفضت بعثة تركيا في الأمم المتحدة جميع التصريحات والاتهامات التي أدلى بها المعلم، معتبرة أنها وهمية ومليئة بالمزاعم السخيفة.

اقرأ أيضا: روسيا توقع مذكرة تعاون في مجال الطاقة النووية مع سوريا

يشار إلى أن الصراع السوري المستمر منذ 9 سنوات، أصبح فيما بعد معركة إقليمية بالوكالة، حيث تدعم تركيا، التي تسيطر الآن على منطقة في شمال سوريا، مقاتلي المعارضة ضد الرئيس السوري بشار الأسد والمقاتلين الأكراد السوريين وتنظيم "داعش" الإرهابي.