الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:49 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توحيد الجيش وتحويل سرت لعاصمة إدارية.. أبرز مباحثات قادة ليبيا في الغردقة

المباحثات الليبية
المباحثات الليبية

تظل مصر الوجهة التي من خلالها تجرى مختلف المباحثات لإنهاء أزمات أشقائها العرب في المنطقة، خاصة الأوضاع في ليبيا على وقع الانتهاكات التركية الداعمة للمسلحين.

اجتماع أمني ليبي

شهدت مدينة الغردقة المطلة على ساحل البحر الأحمر أمس الاثنين اجتماعا أمنيا ليبيا ضمن محادثات اللجنة العسكرية المشتركة لليبيا والمعروفة باسم "5 + 5"، والنابعة عن اجتماع ومخرجات برلين لبحث بعض الملفات الأمنية والعسكرية، حسب مصادر لـ"الحدث الليبي".

وعقد الاجتماع تحت رعاية مباشرة من الأمم المتحدة، لبحث سبل تشكيل قوة مشتركة لوقف النار في ليبيا وتوحيد المؤسسة العسكرية، مع إجراء مباحثات لضمان أمن المؤسسات والمنشآت النفطية والبنية التحتية.

نتائج رئيسية

وأسفر الاجتماع وفقا للمصادر، عن نتائج محددة جميعها تصب في مصلحة طرفي النزاع في الأراضي الليبية، والتي تشمل تشكيل هيئةً عسكرية تضم جميع الأطراف الليبية، والهدف من هذه الهيئة (توحيد الجيش الوطني الليبي - استثناء كل من يحمل أي جنسية أخرى داخل ليبيا وأصحاب التوجهات السياسية من المؤسسة العسكرية).

وتقرر في اجتماع الغردقة: "إتمام سلسلة مشاورات حول إنشاء مجلس عسكري ليبي مُوحد من قيادات يتم التوافق عليها وتكون تحت مظلة الجيش الوطني الليبي، مع إنشاء جهاز جديد للاستخبارات العسكرية الليبية".

استراتيجية موحدة

كما تقرر وضع استراتيجية موحدة من أجل تعيين القيادات العسكرية بعد توحيد المؤسسات العسكري، وتم الاتفاق المبدئي على أن يكون هناك نسبة من القيادات العسكرية من كل إقليم ونسبة من المناصب القيادية ليكون هناك توازن.

وتقرر الاتفاق على إعادةً هيكلة الأجهزة الأمنية المختلفة، وإنشاء جهاز أمني ليبي مُوحد تترأسها الاستخبارات بعد هيكلتها بشكل كامل وإعادة بناءها.

اقرأ أيضا: سفير ليبيا في الاتحاد الأوروبي يرفض انتهاكات تركيا

واتفق الأطراف على إنشاء أفرع رئيسية للقوات المسلحة للجيش الوطني الليبي في الأقاليم التي يتم التفاوض معها حاليا، وإعادة وتوحيد وبناء المؤسسة العسكرية الليبية، على أن يكون ذلك في عدة مراحل مختلفة.

وفي الاجتماع أيضا، تقرر العمل علي دمج أبناء القبائل في المؤسسة العسكرية الليبية، وأن يكون هناك لجنة عسكرية من الجيش الوطني الليبي مسؤلة عن مراجعة كافة الاتفاقيات العسكرية التي وُقعِت خلال الفترة الماضية.

الاستقرار الليبي

من جانبه، قال مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني، اللواء خالد المحجوب: إن "اجتماعات القيادات العسكرية الليبية التي أجريت في مدينة الغردقة، دليلا على أن استقرار ليبيا أصبح قريبا جدا".

وأضاف المحجوب أن مباحثات الوفود الليبية التي تستضيفها مصر برعاية الأمم المتحدة تقوم على مبادرة إعلان القاهرة.

رفض التدخل التركي

وأكد مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الوطني التأكيد على رفض التدخل التركي في ليبيا، معربًا عن إشادته بالخطوة التي نفذت في الغردقة ووصفها بأنها مؤشر إيجابي.

وتابع المحجوب: إن "المرتزقة التي عملت تركيا على إرسالهم إلى ليبيا بدأوا في مغادرة البلاد".

مباحثات ليبية مصرية

وكان قد دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح وقائد الجيش الليبي المشير خليفة خفتر لإجراء مباحثات رسمية لإيجاد حل ينهي الأزمة الليبية، انتهت بـ"إعلان القاهرة".

وبُحث خلال اللقاء تطورات الوضع في ليبيا وجهود كافة الأطراف لتنفيذ وقف إطلاق النار الميداني من جهة، والجهود الليبية لدفع عملية السلام برعاية الأمم المتحدة من جهة أخرى.

اقرأ أيضا:السيسي خلال لقائه حفتر وعقيلة صالح: مصر تدعم كافة الجهود لحل الأزمة الليبية

وأكدت مصر موقفها الثابت من دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيدا عن التدخلات الخارجية، والترحيب بأية خطوات إيجابية تؤدي إلى التهدئة والسلام والبناء والتنمية.

إلى ذلك، رحب السيسي بنتائج كافة الاجتماعات الدولية والإقليمية التي عُقدت خلال الفترة الماضية والتي أكدت على إرساء السلام وتفعيل مسارات الحل السياسي الشامل.

اقرأ أيضا: اتفاق المناصب السيادية.. استئناف المفاوضات بالمغرب بين فرقاء ليبيا

واتفق كلا من حفتر وصالح على ضرورة الحل وفق مبادرة القاهرة، كما سلم الجيش الليبي، القاهرة مبادرته حول استئناف عمل المنشآت النفطية، لافتا إلى تمسكه بتحويل أموال النفط إلى حساب محايد أو وضع المصرف المركزي تحت الرقابة الدولية.

موضوعات متعلقة