الطريق
الخميس 28 مارس 2024 07:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… تركيا تنفذ قانونا مثيرا للجدل بشأن ”فيسبوك وتويتر”

الرئيس التركي أردوغان
الرئيس التركي أردوغان

بدأت تركيا في تنفيذ قانون تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي في تركيا، اليوم الخميس، الموافق 1 أكتوبر، وذلك بعد مصادقة البرلمان التركي عليه في شهر يوليو الماضي.

وتقدم حزب العدالة والتنمية الحاكم لتركيا، بمشروع قانون تنظيم الشبكات الاجتماعية إلى البرلمان، مبينةً أنه سيؤدي إلى تمكين الحكومة من إحكام قبضتها على وسائل التواصل، وفرض مزيد من الرقابة في البلاد.

ويتكون قانون تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي، من 9 مواد، أهمها أنه يجبر شركات التواصل الاجتماعي التي تحتوي على أكثر من مليون مستخدم يوميًا في تركيا، مثل "تويتر" و"فيسبوك" و"يوتيوب"، على تأسيس حضور رسمي أو تعيين ممثل لها في البلاد، لكي يكون مسؤولا أمام السلطات بشكل قانوني، ولتنفيذ الأغراض الضريبية.

ومن المقرر مطالبة شركة وسائل التواصل الاجتماعي أو ممثلها بالرد في غضون 48 ساعة على الشكاوى المتعلقة بالمشاركات التي تنتهك الحقوق الشخصية.

 

اقرأ أيضًا: عقاب أردوغان.. إلقاء معارضيه من مروحية عسكرية (صورة)

وستطبق على الشركات التي ترفض تعيين مسؤلًا عنهم في تركيا، عقوبات مكونة من 5 بنود، تتضمن غرامات مالية تصل إلى "ملايين الليرات"، كما يعمل القانون على تعزيز سيطرة تركيا على الشبكات الاجتماعية، مما يهدد وجود "تويتر وفيسبوك" بها.