الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:16 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحيفة كويتية: توقعات بهدنة جديدة بين حزب الله وإسرائيل

حزب الله وإسرائيل
حزب الله وإسرائيل

كشفت صحيفة "الجريدة الكويتية" اليوم الأربعاء عن تفاصيل جديدة تتحدث عن احتمالات توقيع هدنة بين كلا من حزب الله وإسرائيل، برعاية فرنسية وبدعم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية.

واقترحت فرنسا على إسرائيل الذهاب إلى هدنة طويلة الأمد مع حزب الله اللبناني، على غرار ما حدث مع حركة حماس الفلسطينية.

اقرأ أيضا: عاجل | لبنان يستعد لترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل

رؤية الرئيس الفرنسي

وأشارت الصحيفة الكويتية إلى أن رؤية الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تتمركز على التعاون مع حزب الله ومع حسن نصر الله شخصيا، كما أن فرنسا لا ترى استحالة في أن يكون هو المرجعية الدينية بعد رحيل علي خامنئي في إيران وعلي السيستاني في العراق.

اقرأ أيضا: الرئيس اللبناني يعلن موعد إجراء الاستشارات لتكليف حكومة جديدة

وتابعت الصحيفة: "فرنسا اقترحت سير مفاوضات التهدئة بالتوازي مع انطلاق المفاوضات غير المسبوقة بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية، وهي تعتقد أن نجاح هذين المسارين سيفضي إلى تراجع الحاجة إلى سلاح الحزب، الذي لا بد أن يتجه أكثر إلى العمل السياسي، موضحا أن باريس لمست قبولا مبدئيا من نصرالله بهذه الرؤية".


ملف ترسيم الحدود

وأفادت الجريدة الكويتية، بأن فرنسا كانت على إطلاع كامل بجميع التفاصيل التي وردت في ملف ترسيم الحدود الذي تمت مناقشته بين لبنان وإسرائيل وكان برعاية الأمم المتحدة مؤخرا، مضيفة: "الجانب الأمريكي أبدى اهتماما بمبادرة ماكرون للتهدئة، ليتسنى للدولة اللبنانية التفاوض حول الحدود ثم الاعتراف بإسرائيل على أساس هذه الحدود".