الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 04:27 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عرض عربي أول لـ”غزة مونامور ” في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فيلم غزة مانامور
فيلم غزة مانامور

ينافس الفيلم الفلسطيني الذي يحمل اسم "غزة مونامور" ضمن المسابقة الدولية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، للأخوين طرزان وعرب ناصر، في عرضه الأول في العالم العربي، وذلك في الفترة من 2 وحتى 10 ديسمبر المقبل.

 ويدخل الفيلم ضمن المسابقة الدولية للمهرجان، ويُعد أحد أهم الأفلام العربية لعام 2020، وفاز مؤخراً بجائزة اتحاد دعم السينما الاسيوية "نيتباك" الذي حصل عليها من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي.

ونال العمل الفلسطيني إشادات واسعة بعد منافسته في مهرجانيّ فينيسيا السينمائي الدولي بإيطاليا، وتورونتو السينمائي الدولي بكندا، وهو الفيلم العربي الوحيد الذي جمع بين المهرجانين هذا العام، ووصفته الصحافة الدولية بالجوهرة والعمل الرائع والاستثنائي.

ومن جانبها، وصفته لجنة التحكيم تورونتو بـ الحكاية الشاعرية والدافئة والمحفزة للفكر عن المشاعر غير المعلنة التي تصور حياتنا اليومية ، وكان جمهور مهرجان فينيسيا صفق لأكثر من خمس دقائق بعد العرض العالمي الأول للفيلم.

ويشار إلى أن أحداث الفيلم تدور في غزة، وهو عيسي الصياد الذي تجاوز الستين من عمره، ويخفي حبه لـ سهام التي تعمل خياطة في السوق، ويقرر في النهاية أن يتقدم لها، وفي إحدى رحلات الصيد يعلق في شبكته تمثالاً أثرياً لـ أبولو ويقوم بإخفائه في بيته.

اقرأ أيضًا: عزت العلايلي بشكل مختلف في فرح ”هنادي مهنى وأحمد خالد صالح”

الفيلم من إنتاج شركة Les Films du Tambour الفرنسية، كما أنه إنتاج مشترك بين فرنسا، البرتغال، ألمانيا، فلسطين وقطر، ويشارك في إنتاجه Riva Filmproduktion ، ZDF/Das kleine Fernsehspiel بالتعاون مع ARTE ، Ukbar
Filmes ، ومشروع صنع في فلسطين وJordan Pioneers، ومن جانبها تتولى شركة MAD Solutions توزيع الفيلم.

موضوعات متعلقة