الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 06:52 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أرمينيا وأذربيجان.. انتهاك هدنة روسيا في قره باغ ومقتل 7 وإصابة 33

صراع أرمينيا وأذربيجان
صراع أرمينيا وأذربيجان

في الوقت الذي قوبل قرار الهدنة بين أرمينيا وأذربيجان بترحاب كبير على المستوى الدولي، إلا أنه سرعان ما عادت الأوضاع للأسوأ مجددا.

قصف منطقة جانجا

أعلن وزير خارجية أذربيجان جيهون بايراموف اليوم الأحد، قصف القوات الأرمينية منطقة جانجا، التي تعد ثاني أكبر مدينة في البلاد، ما تسبب في مقتل 7 أشخاص.

وأشار بايراموف في تغريدة له على تويتر إلى أن القصف وقع ليلا، واستهدف منطقة آهلة بالسكان، وخلَف 7 قتلى و33 مصابا من بينهم أطفال، وفقا لقناة العربية.


اتهامات متبادلة

ووقع القصف بين أرمينيا وأذربيجان بعد أن أجرى الطرفان اتفاق على الهدنة ووقف إطلاق النار في ناغونوكاراباخ بوساطة روسية تستمر لمدة أسبوعين.

اقرأ أيضا: تركيا تعلن دعم الهدنة بين أرمينيا وأذربيجان لدواع إنسانية

وانتهت الهدنة بين الطرفين باتهام كل طرف للآخر بأنه يتعمد خرق قواعد الهدنة من خلال توجيه الهجمات المسلحة.

وأوضح وزيرا خارجية البلدين في بيان أمس، أن الهدنة تهدف إلى تبادل الأسرى واستعادة الجثث، مضيفين أنه سيتم الاتفاق على تفاصيل محددة في وقت لاحق.


تحت رعاية الأمم المتحدة

يشار إلى أن مباحثات الهدنة أجريت تحت رعاية الأمم المتحدة بمشاركة كل من "روسيا وفرنسا والولايات المتحدة"، باعتبارهم شركاء رئيسين في مجموعة مينسك التي تعمل تحت رعاية منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

يذكر أن القتال الأخير بين القوات الأذربيجانية والأرمينية بدأ في 27 سبتمبر وخلف مئات القتلى في أكبر تصعيد للصراع المستمر منذ عقود حول ناغورنو كاراباخ منذ انتهاء الحرب الانفصالية هناك في عام 1994.

واتهم العديد من المسؤولين في أرمينيا تركيا بالتورط في الصراع وترسل مرتزقة سوريين للقتال إلى جانب أذربيجان، وهو ما نفته أنقرة.

اقرأ أيضا: عاجل | أذربيجان تحذر من استئناف العمليات العسكرية في كاراباخ