الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 02:43 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علماء صينيون يلتقطون صورا دقيقة لفيروس كورونا: يمكنها أن تساعد في الوصول للقاح

صور دقيقة لفيروس كورونا
صور دقيقة لفيروس كورونا

كشف علماء صينيون عن الوصول إلى صورًا دقيقة ومفصلة لفيروس كورونا المستجد والمسبب لمرض كوفيد 19، والتى من شأنها أن تساعد فى عملية إيجاد لقاح للوباء الذي تسبب فى إصابة ووفاة الملايين حول العالم.

وبحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية، أظهرت الصور الجديدة تفاصيل دقيقة جدا للفيروس، والتى يتضح منها شكله الشائك وطريقة تفاعله مع الخلايا البشرية، مما يساعد العلماء فى معركتهم القاسية للوصول إلى علاج يقضي عليه.

وفى التفاصيل، تمكن العلماء الصينيون من تصميم الصور الجديدة أثناء دراساتهم البحثية حول لقاح ضد الفيروس الذي أنهك البشرية، حيث يمكن أن تساعد هذه الصور في فهم آلية عمل الفيروس داخل الجسم.

وحصل عالم الأحياء الإنشائية بجامعة تسينجهوا فى بكين الدكتور ساي لي، بالتعاون مع علماء آخرين متخصصين فى مجال الفيروسات على الصور الجديدة والدقيقة للفيروس فى مختبر للسلامة الحيوية فى مدينة هانجتشو، حيث قام الفريق فى البداية بمعالجة الفيروس بمادة كيميائية لجعله غير ضار، ثم أرسلوا عينة من السائل المليء بالفيروس إلى الدكتور لي.

اقرأ أيضًا: ”هرمون الحب”.. دراسة جديدة تتوصل لعلاج فيروس كورونا

بينما قام الدكتور لي، بالتعاون مع فريقه، بتقليص حجم العينة إلى نقطة واحدة، ثم قام بتجميدها، ورصدها لاحقا من خلال المجهر الإلكتروني.

وبدوره، قال لي لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: "رأيت شاشة مليئة بالفيروسات"، وهو ينظر إلى شيء قياسه أقل من جزء من المليون من البوصة.

وأضاف: "أعتقد أنني كنت أول رجل فى العالم يرى الفيروس بمثل هذا القرب".

يذكر أن الصور الجديدة أتاحت للعلماء معرفة كيفية انزلاق الفيروس للجسم وبعض بروتيناته ودخوله الخلايا، بالإضافة إلى ذلك، تعلم العلماء، الطريقة التي تسيطر من خلالها جينات الفيروس الملتوية على الكيمياء الحيوية للجسم، كما يستخدم بعض الباحثين أجهزة كمبيوتر عملاقة لإنشاء صور للفيروسات بشكل افتراضي كامل، ويأملون من استخدامها لفهم كيفية انتشار الفيروس فى الجسم بهذه السهولة المدمرة.