الطريق
السبت 20 أبريل 2024 12:59 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”هرمون الحب”.. دراسة جديدة تتوصل لعلاج فيروس كورونا

هرمون الحب وكورونا
هرمون الحب وكورونا

يواصل العلماء بذل المزيد من الجهود ف محاولة للتوصل إلى علاج لمواجهة الأمراض التي تهدد البشر على مر العصور، أخرها كوفيد-19، حيث توصلت دراسة جديدة إلى أن ما يسمى بهرمون الحب، الأوكسيتوسين، قد يحقق بصورة مباشرة نتائج جيدة فى علاج فيروس كورونا.

وبحسب موقع "medicinenet"، تعد "عاصفة السيتوكين" أحد أخطر مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا الجديد، حيث يهاجم الجسم أنسجته.

وذكر الباحثون، أنه لا توجد حاليًا علاجات معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لمرض كوفيد-19، مما يعني أن "إعادة استخدام الأدوية الحالية التي يمكن أن تعمل على الاستجابة المناعية التكيفية ومنع عاصفة السيتوكين فى المراحل المبكرة من المرض هي أولوية".

وتشير الأبحاث السابقة إلى أن الأوكسيتوسين، هرمون ينتج فى المخ ويساهم فى التكاثر والولادة يقلل الالتهاب.

فى هذه الدراسة الجديدة، استخدم الباحث علي إمامي، مساعد أبحاث الدراسات العليا بجامعة توليدو فى أوهايو، وزملاؤه قاعدة بيانات المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة لتحليل خصائص الجينات المعالجة بأدوية ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالأوكسيتوسين.

اقرأ أيضًا: نشاط الشتاء.. «مركزية كورونا» تُحذِّر من السيناريو الصعب (فيديو)

ووجد الباحثون أن عقارًا واحدًا على وجه الخصوص، وهو عقار كاربيتوسين carbetocin، له خصائص مماثلة "تسمى التوقيع" للجينات ذات التعبير المنخفض عن علامات الالتهاب التي تؤدي إلى عاصفة السيتوكين فى مرضي كوفيد-19.

ويشير توقيع Carbetocin إلى أن الدواء قد يؤدي إلى تنشيط الخلايا المناعية المسماة بالخلايا التائية التي تلعب دورًا مهمًا في الاستجابة المناعية، بالإضافة إلى ذلك، فإن توقيع الكاربيتوسين مشابه أيضًا لتوقيع لوبينافير، وهو دواء مضاد للفيروسات القهقرية قيد الدراسة كعلاج لـ كوفيد-19.

وقال الباحثون فى بيان صحفي، صادر عن الجمعية الفسيولوجية الأمريكية، إن كل هذه العوامل تشير إلى أن الأوكسيتوسين قد يكون علاجًا مستهدفًا لعواصف السيتوكين لدى مرضي كوفيد-19.

وخلص المؤلفون فى تقريرهم، الذي نُشر مؤخرًا على الإنترنت في مجلة Physiological Genomics، إلى أن "فهم الآليات التي يمكن من خلالها أن يكون الأوكسيتوسين أو نظام الأوكسيتوسين هدفًا مناعيًا جديدًا أمر بالغ الأهمية".

ومع ذلك، أضافوا أنه "لا يزال يتعين تقييم سلامة وفعالية الأوكسيتوسين الوريدي فى المرضى المصابين بكوفيد-19".