الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:20 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم : حرب أردوغان بالوكالة في القوقاز.. والآلاف يسعون للإصابة بكورونا

صحف عالمية
صحف عالمية

اهتمام إعلامي كبير بالأزمة الحالية بين كلا من أرمينيا وأذربيجان وتحليلات حول موقف تركيا حيال هذا الأمر،في حين لا يزال فيروس كورونا بمثابة فرصة يحاول الجميع اغتنامها.

حرب أردوغان بالوكالة في القوقاز

قالت صحيفة "نيويورك بوست" الأمريكية: إن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتعمد إشعال الأوضاع بين أرمينيا وأذربيجان"، مشيرة إلى أنه يقوم ما يمكن أن يسمى بـ"حرب الوكالة"، وهو ما يساعده على تحقيق مطامعه، لكنه في نفس الوقت يمثل صدى مروع للمذبحة التى ارتكبتها تركيا بحق الأرمن قبل قرن من الزمان.

وحسب ما ورد، فقد حرصت أذربيجان على استئناف صراعها مع أرمينيا الشهر الماضي واتهمتها بشن هجمات غير مبررة.

واتهمت الصحيفة أذربيجان بالعدوان، قائلة: إن "الأذربيجانيين يفوقون الأرمن من حيث العدد، وأنهم يقومون بتحديث جيشهم بمساعدة ضخمة من الأتراك".

اقرأ أيضا: صحف العالم: حفل تنصيب القاضية إيمي وراء إصابة ترامب وزوجته بكورونا

عشرات الالاف يسعون للإصابة بفيروس كورونا

من جانبها سلطت شبكة "سي إن إن" الأمريكية على قيام عشرات الآلاف من الأشخاص بالاشتراك فى حملة دعت إليها منظمة تدعى 1 Day Sooner من أجل الحصول على لقاح مرشح لكورونا، ومن ثم الإصابة بالفيروس الذى قتل أكثر من مليون شخص حول العالم فى تجربة عرفت بـ"تحت السيطرة".

وأوضحت الشبكة الأمريكية، أن ذلك معروف بـ "تجارب التحدي البشري"، مؤكدة أن الأمر رغم كونه مثير للجدل، لكنه ليس أمرا جديدا، فقد تم اتباعه واستخدامه في "الكوليرا والتيفود والملاريا".

بريكست دون اتفاق

أفادت صحيفة "تليجراف" البريطانية بأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على أتم الاستعداد لاستراتيجيات لخروج بريطانيا من الكتلة دون اتفاق، وهناك احتمال لاستئناف المفاوضات مع المملكة المتحدة بعد انقضاء الموعد المحدد للوصول غلى اتفاق.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن هناك خطر بأن الطرفين متمسكين للغاية بمواقفهما للوصول إلى اتفاق قبل الموعد المحدد، وأن الانقسام يمكن أن يكون مؤلما.

اقرأ أيضا: صحف العالم: أردوغان أحرق جسوره مع أوروبا والعزل الذاتي في بريطانيا

مستجدات حملة دونالد ترامب الانتخابية

عاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للمعركة الانتخابية مرة أخرى بعد فترة من إعلان تعافيه من فيروس كورونا المستجد وبعد خروجه من المستشفى.

وقالت "واشنطن بوست" الأمريكية: إن "نتيجة التحاليل التي أجراها الرئيس دونالد ترامب لأنصاره جاءت سلبية"، مشيرة إلى أن العديد من الأطباء أكدوا أنه لم يعد هناك خطر في نقل العدوى.

اقرأ أيضا: صحف العالم: انفجار بيروت معاناة للاجئين وترامب يتهرب من الضرائب