الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 05:04 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم: أردوغان أحرق جسوره مع أوروبا والعزل الذاتي في بريطانيا

صحف عالمية
صحف عالمية

كانت أول مناظرة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه جو بايدن، تأثيرا قويا على الإعلام العالمي، في حين لاقى ترشيح القاضية أمى كونى جاريت للمحكمة العليا الأمريكية معارضة كبيرة بين الناخبين.

رفض قاضية المحكمة العليا الجديدة

أكدت مجلة نيوز ويك الأمريكية أن ثلث الناخبين المسجلين يعارضون ترشيح القاضية أمى كونى جاريت للمحكمة العليا الأمريكية سواء قبل أو بعد يوم الانتخاب.

وأوضحت المجلة الأمريكية أن استطلاع الرأي الذي أجرته كشف أن آراء الأمريكيين حول ترشيح باريت للمحكمة العليا من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شهد حالة انقسام على أساس حزبى، لكن معارضة عملية التصديق على ترشيح فى مجلس الشيوخ قليلة.

وهناك مسحًا لثلاثة آلاف ناخب يكشف دعم 39% من الناخبين لترشيح ترامب قاضيا جديدا للمحكمة قبل نهاية فترته الحالية، بينما قال 38% من المشاركين إنهم يعارضون بقوة هذه الخطوة واعتبروا أن توقيتها يجعلها خطوة مثيررة للجدل المثيرة للجدل.

اقرأ أيضا: صحف العالم| اتفاق السلام يقلق القيادة الديمقراطية وواشنطن تفرض قيودا على الجزيرة القطرية

مأزق أردوغان

وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نفسه في مأزق قوي في الصراع الذي اندلع بين أرمينيا وأذربيجان.

واعتبرت وكالة بلومبرج الأمريكية أن تركيا سببا رئيسيا في الصراع والتوتر الذي اندلع بين البلدين، مشيرة إلى أن تحالف المصالح بين أردوغان والرئيس الروسى فلاديمير بوتين ساعده على النجاة من تضارب المصالح في سوريا وليبيا، لكنه يواجه اختبارا أكثر صرامة في القوقاز.

وقالت بلومبرج: إن "اندلاع الأعمال العدائية بين أرمينيا وأذربيجان تسبب في وضع قادة تركيا وروسيا فى مواقف متعارضة، وبعد أن أحرق أردوغان جسوره مع أوروبا وأضاع نقاطه مع الولايات المتحدة فبات من الواضح ضعفه الشديد وقلة حيلته السياسية".

جريمة العزل الذاتي في إنجلترا

قررت السلطات في بريطانيا أن أي شخص سوف يثبت إصابته بفيروس كورونا، أو أنه كان على اتصال بشخص مصاب بالعدوى، عليه الدخول في ‏العزل الذاتي بموجب القانون ومن يخالف هذا القرار عليه دفع غرامة تقدر بـ10 آلاف جنية إسترليني.‏

وبحسب إيكونوميست تايمز، فقد أجرت الحكومة البريطانية دراسة تؤكد أن 18% فقط من الأشخاص الذين ظهرت عليهم الأعراض دخلوا في عزلة وهو ما يعد سببًا من تفشي ‏المرض.‏


اقرأ أيضا: صحف العالم: تخوفات من فوز بايدن على ترامب وخلاف جديد بين بريطانيا وأوروبا

موقف تسلا للسيارات الكهربائية من ترامب

سلط موقع بيزنس إنسايدر الأمريكي الضوء على إيلون موسك الرئيس التنفيذى لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، مشيرا إلى أنه قدم إجابة سريعة عندما سئل عما إذا كان سيصوت لصالح الرئيس دونالد ‏ترامب في انتخابات الرئاسة الامريكية فقال: "لنرى كيف ستسير المناقشات".‏

وعندما سئل موسك.. لماذا ستكون المناظرات هي العامل الحاسم لتصويته، قال: "أعتقد أن هذا ربما هو الشيء الذى سيقرر الأمور ‏لأمريكا، وأظن أن الناس يريدون فقط معرفة ما إذا كان جو بايدن قادرا على الفوز أم لا".

اقرأ أيضا: صحف العالم: أحداث سبتمبر 2001 فرصة ذهبية لترامب في الانتخابات