الطريق
السبت 27 أبريل 2024 12:44 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ علوم سياسية: هناك جانب آخر من التقارب الصيني في المنطقة

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

قالت الدكتورة نورهان الشيخ أستاذ العلوم السياسية، إن هناك جانب آخر من التقاربات الصينية في المنطقة غير الخليج، وهو التوازنات مع الهند، فهي حتى الآن خارج مشروع الحزام والطريق، وكانت تطرح مشروعا بديلا مع أمريكا، وهي قوة صاعدة لا يستهان بها.


وأضافت الشيخ خلال استضافتها في برنامج "كلام في السياسة" على قناة أكستر نيوز، أن إيران وباكستان ركيزتان مهمتان بالنسبة للصين، حتى لا تترك مساحة في آسيا تتمدد فيها الهند.

وتابعت :أستاذ علوم سياسية أن أهداف روسيا الاستراتيجية واضحة من قبل الحرب على أوكرانيا، وهي تحرير أراضي الدونباس، وروسيا تؤكد أنها ماضية قدما في هذا الهدف، إضافة إلى أن زيارة الرئيس الروسي إلى ماريوبول تؤكد إصرار روسيا على تحقيق هدفها.

زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا

وأوضحت، أن روسيا لا يعنيها قرار قضاة المحكمة الجنائية الدولية بمذكرة توقيف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأن روسيا ليست عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، وأمريكا أيضا ليست عضوا في المحكمة، ولكن هناك أسباب أخرى، موضحه. أن أحد أسباب صدور هذا القرار من المحكمة الجنائية الدولية هو الشوشرة على زيارة الرئيس الصيني إلى روسيا.

ووصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، اليوم إلى روسيا في زيارة تستمر 3 أيام لتعزيز التعاون الإستراتيجي بين البلدين، في ظل الحرب المستعرة في أوكرانيا، التي تشهد حاليا معارك ضارية في جبهة باخموت.

وقال الرئيس الصيني في مستهل زيارته إن بلاده مستعدة للوقوف بحزم إلى جانب روسيا لحماية القانون الدولي. وأضاف أن زيارته ستكون "مثمرة وتعطي دفعة جديدة لتعزيز العلاقات مع روسيا".