الطريق
الثلاثاء 14 مايو 2024 08:35 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
غداً.. افتتاح 5 محطات جديدة لمترو الانفاق بالمهندسين جامعة قناة السويس: بدء تشغيل جهاز ”التشريح التفاعلي الرقمي ثلاثي الأبعاد” مصر تجدد تأكيدها على موقفها الثابت بدعم استقرار العراق والأردن ضد أية محاولات للنيل منهما جامعة الاقصر تفتتح مركز لذوى الإعاقة تحقيقاً للمساواة اللقطات الأولى من خطوبة مينا مسعود والممثلة الهندية إميلي شاه ”صور” شكري يطالب إسرائيل السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية الأجهزة الأمنية تكشف كواليس مقتل ربة منزل بكوم امبو شمال أسوان جلال يعلن تشكيل الإسماعيلي الرسمي لمواجهة الجيش بالدوري تفاصيل أزمة أحمد سليمان عضو مجلس الزمالك مع «الكاف» مدير تعليم الجيزة يناقش الاستعدادات النهائية لاستقبال امتحانات آخر العام للمرحلة الإعدادية وكيل تعليم الجيزة تتابع لجان صفوف مراحل النقل بإدارة العمرانية التعليمية نائب المحافظ تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقي وجنوب الجيزة لمتابعة انتظام العمل بملف التصالح

المركزي: الأسواق الناشئة شهدت عودة تدفقات رؤوس الأموال منذ مايو 2020

البنك المركزي
البنك المركزي

شهدت الأسواق الناشئة انسحابًا حادًا لأسواق رأس المال بسبب تفشي وباء كورونا، وذلك وفقًا لتقرير أصدره البنك المركزي مؤخرًا، أن الأسواق الناشئة شهدت انتعاشًا في تدفقات رؤوس الأموال الوافدة منذ مايو 2020، وفي مارس من العام الماضي.

وأوضح تقرير المركزي، أنه على الرغم من عدم اليقين، فإن العائد على تدفقات رؤوس الأموال جاءت بشكل أساسي مدعومة بتحسين الأوضاع المالية العالمية بسبب الإجراءات الاقتصادية المتخذة على مستوى العالم.

وذكرالتقرير، أن العائد المرجح على الودائع الجديدة استقرعند 9.4٪ في يونيو 2020، بينما بلغ متوسط ​​العائد في ديسمبر 2019 ويناير وفبراير من العام الجاري بـ9.5%، وهذا الاستقرار يرجع لنتيجة إعادة طرح شهادات الادخار لمدة سنة واحدة وبعائد 15% سنويا من بنوك القطاع العام.

وانخفض المعدل المرجح للعائد على القروض الجديدة إلى 11.7% في يونيو 2020، بينما بلغ متوسط ​​معدل العائد في ديسمبر 2019 ويناير2020 نحو 15.1%.

وأشار التقرير، إلى أن معدل نمو السيولة المحلية استمر في الارتفاع للربع الرابع على التوالي، حيث وصل إلى مستوى قياسي بلغ 16.8% في الربع الثاني من 2020 ، ويرجع هذا الارتفاع بشكل أساسي إلى زيادة مساهمة مصادر تمويل العجز المالي للدولة في السيولة المحلية.

وأضاف التقرير، أنه منذ فبراير 2020، سجل معدل التضخم السنوي أقل من 6% ، في حين أن معدل التضخم الأساسي السنوي في يوليو 2020 هو أدنى معدل تاريخي.

اقرأ ايضا: وزيرة التجارة تستثني الفول المجمد من قرار وقف التصدير

ونتيجة لاستمرار احتواء الضغوط التضخمية والتأثير الإيجابي لفترة الأساس، انخفض معدل التضخم الإجمالي في يوليو 2020 لأن معدل التضخم الإجمالي كان 0.4% في يوليو 2020 و1.8% في يوليو 2019.