الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 06:47 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صحف العالم : تويتر يخضع لضغوط الجمهوريين.. وفرصة جديدة لرئيسة نيوزلندا

صحف عالمية
صحف عالمية

تعددت القضايا التي تناولتها مختلف الصحف العالمية، ما بين المنافسة بين دونالد ترامب وجو بايدن، واحتمالية فوز رئيسة نيوزلندا بولاية جديدة

التباين الاستراتيجي بين ترامب وجو بايدن

سلطت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية الضوء على اللقاءين الجماهيريين للرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن، مؤكدة أن هذه اللقاءات كشفت مدى التباين بين الاثنين في الأساليب السياسية، وأن لكل واحد منهما سيكون نهجا يختلف في العديد من القضايا وعلى رأسهم قضية فيروس كورونا.

وظهر دونالد ترامب على قناة NBC فى ولاية فلوريدا، بينما ظهر بايدن على ABC من فيلادليفيا، وأجرت الصحيفة ما يشبه المقارنة بين الطرفين، منوهة أن بايدن تحدث بطريقة لينة وهو جالسا هادئات منحنيا على الكرسي بنبرات من التفاؤل والارتقاء، أما ترامب فقد كان على النقيض، حيث تحدث بلهجة قاسية، وهو يدافع عن سجله وما حققه طيلة فترة حكمه.

اقرأ أيضا: صحف العالم: مخاوف حول حالة ترامب الصحية ورئيس أرمينيا يستغيث بـ الناتو

وفى واحدة من أبرز النقاط قال ترامب: إنه "لا يعرف شيئا عن جماعة QAnon وهو مجتمع غير مترابط على الإنترنت تم حظره مؤخرا من فيسبوك بعد نشر قصص كاذبة بما في ذلك إساءة الديمقراطيين للأطفال".

موقف رئيسة نيوزلندا

من جانبها اعتبرت صحيفة "بلومبرج" الأمريكية أن رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن على وشك أن تحقق نصرا مدويا في الانتخابات المقرر انعقادها اليوم، خاصة في ظل المقرر إشادة الناخبين بتعاملها البارع مع أزمة وباء كورونا.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن حزب العمل الذي يترأسه أرديرن حصل على تأييد 46% فى استطلاع الرأى الأخير، مقابل 31% للحزب الوطنى المعارض الرئيسى، فيما حصل حزب الحضر على 8%، مما يجعل حزب العمل فى طريقه لتحقيق أغلبية مريحة فى البرلمان.

يشار إلى أن نيوزيلندا تمكنت من مواجهة فيروس كورونا وقضت على عدوى الوباء، وهو ما يأتي متناقضا بشكل كبير مع دول مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا المجاورة، حيث لا تزال السلطات تكافح لاحتواء الفيروس ولم يغب هذا عن الناخبين الذين أشادوا بذلك.

تويتر يخضع لضغوط الجمهوريين

نجحت الضغوط التي مارسها أعضاء الحزب الجمهوري، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، الذي اضطر لحظر تقرير نشرته صحيفة "نيويورك" تايمز" الأمريكية عن نجل مرشح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن، بسبب الانتقادات التي تعرض لها الموقع من قبل الجمهوريين وأيضًا بعض الأصوات غير المحافظة، كونه ينشر تفاصيل خاصة لبعض الشخصيات، وفقا لما ورد على "بي بي سي" البريطانية.

اقرأ أيضا: صحف العالم : جو بايدن يستغل كورونا ضد ترامب واعتذار بريطاني للمسلمين

وقال رئيس السياسة فى تويتر فيجايا جاد: إن "الشركة قررت إجراء تغييرات على سياستها المتعلقة بالمواد التى تم قرصنتها".

وأضاف أنهم سيقومون بتصنيف التغريدات لتقديم سياق بدلا من حظر مشاركة الروابط على تويتر، وعلى الرغم من ذلك فمع هذه السياسة الجديدة، فإن تقرير نيويورك بوست سيظل محظورا.