الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 02:42 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أبو شقة: ديمقراطية الانتخابات العلاج الوحيد لفساد المحليات

بهاء ابو شقة
بهاء ابو شقة

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، في بيان له اليوم السبت 17 أكتوبر 2020، إن نظام المحليات والفساد المتواجد به، ليس له علاج سوى النزاهة والديموقراطية في الانتخابات البرلمانية الحالية 2020.

وأشار "أبو شقة" إلى أنه لابد من الإرتقاء بقانون الإدارة المحلية، منوها بأن التقارير الرقابية اكدت على وجود هذا الفساد، وكسف سلسلة من القضايا المتهم فيها مهندسون بالتنظيم والإدارة، وعدد من المحافظين فى السابق، إضافة إلى أن أعضاء المجالس المحلية لا توجد عليهم عمليات رقابة من أى نوع.

اقرأ أيضا: أبو شقة: مشروع ”مرابط مصر” أحد أهم مشروعات الدولة القومية

وأضاف رئيس حزب الوفد، أن إصدار قانون جديد لابد أن يقوم على مبدأ اللامركزية، بحيث تكون هذه المجالس ديمقراطية، تعبر عن حكم محلي حقيقى يسمح بمحاسبة المحافظين أو من ينوب عنهم، وبذلك يتم تفعيل مواد الدستور الخاصة بالمجالس المحلية التى تؤكد انتقال السلطة إلى المحليات بطريقة تدريجية.

وأوضح أن المجالي المحلية عليها أن تضع ميزانيات القرى والمدن والمحافظات، ويتم تحديد الأولويات للمشروعات التى تنفذ فى كل مكان، وتلتزم الوحدات المحلية فى طرح المشروعات الجديدة بقانون المناقصات والمزايدات، وليس بالأمر المباشر الذى يعد المدخل الحقيقى للفساد فى المحليات.

ونوه "أبو شقة" بأن المجالس المحلية تتسم بالضعف، بسبب عدم تملكها الأدوات الفعالة في محاسبة القيادات التنفيذية وعدم قدرة المواطن على محاسبتها، موجهاً بضرورة ضم المجالس المحلية مجموعات شبابية تتم الاستفادة من قدراتها وإمكاناتها، وتكون هذه المجالس بمثابة تدريب حقيقى للشباب لشغل الوظائف الأعلى.

موضوعات متعلقة