الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 04:45 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رغم التضحية بحلفائها في الناتو.. تركيا تفشل في أول اختبار مع إس-400

منظومة أس-400
منظومة أس-400

لم تتردد تركيا للحظة في المخاطرة بتحالفتها في الناتو علاوة على مواجهة التهديد الأمريكي في سبيل منظومة "أس -400"، لكن يبدو أنها كانت بلا قيمة.


تركيا تفشل مع "إس-400"

 

فشلت تركيا في أولى اختباراتها الميدانية لنظام الدفاع الجوي "أس-400" على الرغم مما سببته هذه الصفقة من توتر بين أنقرة وحلفائها في الناتو، وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية.

وعلقت أنقرة فشها على "شماعة روسيا"، حيث أكدت أنها لم تتمكن من اجتياز الاختبار بسبب تقصير المتخصصين الروس في تقديم المساعدات اللازمة، وفقا لما ورد على موقع "أفيا برو" الروسي المتخصص في الشأن العسكري.

اقرأ أيضا: الخارجية التركية تحدد موعد استخدام «اس-400»

وأشار الموقع إلى أنه في إطار مقاطع الفيديو التي عرضت لحظة إطلاق الصاروخ، اتضح أنها لم تتمكن من إصابة أي أهداف وبالتالي لم يكن هناك دوي انفجار لرؤوس الصواريخ، وهو ما حذر منه المتخصصون الروس في وقت سابق.

تركيا تلتزم الصمت

 

من جانبها لا تزال تركيا تلتزم الصمت على الفشل الذريع الذي واجهته، كما أكد العديد من الخبراء العسكريين الروس أنه لا يمكن اختبار "أس-400" إلا ضد الصواريخ أو الطائرات المقاتلة، ولكن ليس ضد الطائرات الصغيرة أو الطائرات المسيرة، وأنه من المثير للقلق عدم وجود مسار طيران محدد، وعدم وجود انفجار صاروخي.

اقرأ أيضا: الخارجية الإيرانية تؤكد: لم نطالب روسيا بـ'اس-400'

يذكر أن القوات الجوية التركية اخترقت منطقة حظر الطيران فوق البحر الأسود، خلال إجرائها اختبارات لمنظومة الدفاع الجوي الروسية "إس 400"، بمسافة 200 ألف قدم.