الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:45 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محمد فوزي.. هدد شقيقته هدى سلطان بالقتل وعانى من مرض نادر جعله كالأطفال

محمد فوزي
محمد فوزي

أحد أهم نجوم الزمن الجميل الذي أبدع في التمثيل والطرب، فهو مطرب وممثل وملحن من طراز خاص، حفر اسمه بحروف من نور في سجل النجوم المبدعين بأعمال تاركت بصمة لا تُنسى سواء في الطرب أو التمثيل، هو الفنان الراحل محمد فوزي، الذي تحل اليوم ذكرى وفاته عام 1966 عن عمر الـ 48 عامًا.

في 15 أغسطس من عام 1918 وبمحافظة الغربية وتحديدًا في قرية كفر أبو جندي التابعة لمركز طنطا، ولد محمد فوزي، ومن بين أشقائه الفنانة الراحلة هدى سلطان.

منذ طفولته نبع في قلبه حب الفن، وكانت البداية مع الغناء حتى التحق بفرقة بديعة مصابني ثم فرقة فاطمة رشدي، وهو أول من اهتم بأغاني الأطفال وقدم العديد من الأغنيات منها: "ماما زمانها جاية" و" ذهب الليل وطلع الفجر".

ومن الغناء للتمثيل حيث نجح في لفت الأنظار إلى موهبته فقدم أول أفلامه وهو "سيف الجلاد" عام 1944 من إخراج المبدع يوسف وهبي، ثم توالت أعماله الفنية حيث قدم ما يقرب من 36 فيلمًا غنائيا، من بينها "كل دقة في قلبي"، "اه من الرجالة"، "غرام راقصة"، " شاطىء الغرام" "من أين لك هذا"، "قبلة في لبنان".

أسس شركة لإنتاج الإسطوانات، أنتجت أغاني لمطربين كبار أمثال أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب، حتى أصبح مديرًا لها، كما كان أول من أنتج أفلام ملونة منها فيلم "الحب في خطر" مع الفنانة صباح، و"نهاية قصة" بطولة مديحة يسري.

هدد هدى السلطان بالقتل

عارض بشدة دخول شقيقته هدى سلطان مجال الفن ووصل الأمر إلى أنه هددها بالقتل لخوفه الشديد عليها من دخول الوسط الفني.

محمد فوزي ومديحة يسري

وتعد قصة حب محمد فوزي ومديحة يسري من أشهر قصص الحب في الوسط الفني، وكانت بداية تعارفهما في عام 1945، حيث اشتركا سويًا في فيلم "قُبلة في لبنان" وكان العمل أول لقاء بينهما، ولم يكن الأخير.

وكشف محمد فوزي في حوار له مع مجلة "الكواكب" في سبتمبر عام 1951 عن تفاصيل قصة حبه بمديحة يسري قائلًا: "أذكر أنني بعد مقابلتي الأولى لمديحة بخمس دقائق قبلتها قُبلة حارة في فيلم "قُبلة في لبنان" ويا لها من قُبلة لا تعوض".

أسفر زواج مديحة يسري ومحمد فوزي عن انجاب "وفاء" ثم أنجبا مرة أخرى ولكن الطفلة ولدت غير مكتملة النمو وتوفيت، ثم أنجبت له "عمرو".

اقرأ أيضًا: فرجينيا السينما.. ليلى فوزي رفضت عبد الوهاب وقضت مع أنور وجدي 8 شهور

ويعد زواج مديحة يسري من محمد فوزي الزيجة الثانية، حيث تزوج للمرة الأولى من السيدة "هداية"، عام 1943، وأنجب منها ثلاثة أبناء، ثم انفصل عنها عام 1952، وفي نفس عام انفصاله تزوج من الفنانة مديحة يسري، ثم تزوج من فتاة تدعى كريمة عام 1960، وأنجب منها ابنته الصغرى "إيمان" عام 1961، وهي الزيجة التي استمرت حتى وفاته.

مرضه ووفاته 

عانى الفنان الراحل محمد فوزي من مرض نادر لم يستطع الأطباء تشخيصه حتى أنهم أطلقوا عليه اسم "فوزي"، وكانت من أعراضه تضائل الجسم حيث ظل جسمه يتضائل حتى أصبح في وزن الأطفال.