الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 03:22 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هجمات متبادلة.. أذربيجان تتهم أرمينيا بخرق الهدنة في قرة باغ

صراع أرمينيا وأذربيجان
صراع أرمينيا وأذربيجان

لم يمض سوى ساعات فقط على إعلان الهدنة ووقف إطلاق النار في إقليم ناغورنو كاراباخ، وسرعان ما اتهمت أذربيجان جارتها أرمينيا بتعمد خرق الهدنة التي رعتها أمريكا أمس الأحد.

وأكدت أذربيجان اليوم الاثنين أن أرمينيا عملت على انتهاك قرارات وقف إطلاق النار، وهو ما نفته الأخيرة تماما، مشيرة إلى أن الجانب الأذربيجاني هو الذي أطلق نيران المدفعية على مواقع القتال الشمالية الشرقية التابعة لجيش آرتساخ الدفاعي.

اقرأ أيضا: عاجل | أرمينيا تسقط طائرة لأذربيجان في قرة باغ

دفاع أرمينيا

من جانبها أشارت وزارة الدفاع الأرمينية إلى حرصها على تطبيق قرارات وقف إطلاق النار الذي أعلن عنها تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفة: "بعد أن توصلت الولايات المتحدة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، والذي كان من المقرر أن يدخل حيز التنفيذ في 26 أكتوبر الساعة سارعت وزارة الدفاع الأذربيجانية إلى اتهام الجانب الأرميني بانتهاك صارخ لوقف إطلاق النار".

وأوضحت أن اتهامات أذربيجان الهدف منها زعزعة الاستقرار وإثارة الاستفزاز.

هدنة إنسانية

يشار إلى أن كلا من أرمينيا و أذربيجان دخلا في هدنة جديدة باتفاق أبرم أمس تحت رعاية الولايات المتحدة الأمريكية لوقف النزاع الحالي في ناغورني كاراباخ، وكان من المقرر أن يدخل خلال الساعات الأولى من صباح اليوم حيز التنفيذ، وفقا لما أعلنت عنه وزارة الخارجية الأمريكية.

اقرأ أيضا: رئيس أذربيجان: مستعدون لوقف إطلاق النار

وكان قد تم التوصل من قبل إلى هدنة بوساطة فرنسية، وأخرى بوساطة روسية، لكنهما لم تصمدا.